إستراتيجية مقترحة لتطوير منظومة فروع الجامعات الدولية بجمهورية مصر العربية في ضوء بعض الخبرات الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع إستراتيجية وطنية لإنشاء فروع الجامعات الدولية IBCsفي جمهورية مصر العربية، في ضوء خبرات کل من: الصين، والإمارات، وماليزيا، وقد تم تحديد مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما الإستراتيجية الوطنية التي يمکن صياغتها وفق الدروس المستفادة من خبرات دول أخرى في إنشاء فروع الجامعات الدولية في مصر؟ واتبع البحث المنهج المقارن؛ للوقوف على أبرز الخبرات الدولية الخاصة بفروع الجامعات الدولية، من خلال اتباع منهجية نموذج مکعب براي وتوماس للتحليل المقارن، مع تبني مدخل الهندسة الاجتماعية التدريجية لبوبر Popper’s Piecemeal Social Engineeringللوقوف على کيفية نقل خبرة فروع الجامعات الدولية، بهدف تحقيق التطوير بقطاع التعليم العالي في مصر، وفي ذلک الإطار، تم استخدام أداة المقابلة الشخصية لاستطلاع آراء خبراء التعليم العالي في المجال في مصر، وفي ضوء نتائج البحث، تم وضع إستراتيجية وطنية لإنشاء فروع الجامعات الدولية في مصر، والتي تتضمن سبعة عناصر أساسية، تتمثل في: أ) أنماط فروع الجامعات الدولية ب) ربط فروع الجامعات الدولية باحتياجات التنمية في مصر، جـ) الإتاحة وتکافؤ الفرص التعليمية، د) فروع الجامعات الدولية کمراکز تميز متخصصة، ه) الصورة الذهنية لتوطين فروع الجامعات الدولية بالمجتمع المصري والخطاب الإعلامي الخاص بها؛ لربط فروع الجامعات الدولية في مؤسسات التعليم الجامعي والبحث العلمي المصرية، و) مخرجات تعليمية مقارنة من خلال اختبارات الترخيص لممارسة المهن دوليًّا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Strategy for Developing International Branch Campuses (IBCs) System in Egypt in the light of some International Experiences

المؤلف [English]

  • rasha sharaf
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

The research aims at Developing a national strategy for establishing international branch campuses IBCs in Egypt in the light of international experiences of China, UAE, and Malaysia. The problem of the research has been identified in the main question: what is the national strategy that could be developed based on lessons learned from international experiences and that can take into consideration financial and administrative risks?
Research followed comparative methodology to identify the most prominent international experiences for establishing international branch campuses in selected countries using Bray & Thomas cube, in addition to Popper’s Piecemeal Social Engineering approach to develop higher education sector in Egypt. Interviews have been conducted to explore higher education experts’ views regarding the prominent national policies for establishing IBCs in Egypt. A national strategy has been developed to establish IBCs in Egypt including 7 main parameters: a) Proposed types of IBCs, b) Relating IBCs to local development needs c) Access and equity for students, d) IBCs as international centres of excellence, e) Required schemata for implanting IBCs in the Egyptian Community f) Policies for connecting IBCs with local higher education institutions and research centres and, g) Comparable learning outcomes through licencing exams for international job market compatibility.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: IBCs
  • Popper’s Piecemeal Social Engineering approach
  • Bray & Thomas cube
  • Strategy
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 1553-1652
  • تاريخ الاستلام: 21 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 11 يوليو 2021