تنمية مهارات إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مبادئ التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتعرف على مُضيعات الوقت لديهن، وسبل تنميته في ضوء مبادئ التربية الإسلامية.
وتکون مجتمع الدراسة من الدارسات في قسم أصول التربية مرحلة الماجستير مسار التربية الإسلامية ومسار أصول التربية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ، والبالغ عددهن (99) طالبة، وطبقت الدراسة على کامل المجتمع، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموع من النتائج کان من أبرزها: أهم مضيعات الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية هي غياب الأهداف الواضحة في أدوار حياتهن المختلفة، والانشغال بالأنشطة الترفيهية، والقيام بأعمال کثيرة في وقت واحد، والصعوبة في إدارة الوقت في أثناء الأزمات، وجاء کل من مبدأ التربية الذاتية ومبدأ ربط العلم بالعمل في المرتبة الأولى ثم مبدأ التعلم في سبل تنمية إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Time Management skills Development among Female Master's Students in the Department of Foundations of Education at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University in the light of the Principles of Islamic Education

المؤلف [English]

  • haila algofan
Assistant Professor, Department of Education College of Education - Imam Muhammad bin Saud University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the time management skills of female master's students in the Department of Foundations of Education at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University, and to identify their time-wasting, and ways to develop it in light of the principles of Islamic education.
The population study in the Department of Foundations of Education for the female master's students, majoring in Islamic Education and majoring in Foundations of Education in the second semester of the academic year 1441 AH consists of (99) students, and the study applied to the whole population. The researcher used the descriptive survey method and the questionnaire as tools for study.
The study reached a total of results, the most prominent among them were: the most important wastes of time among the female master's students in the Department of Foundations of Education are the absence of clear goals in the roles of their different lives, preoccupation with recreational activities, doing much work at the same time, and the difficulty of time management during crises. The principle of linking science to work in the first place and then the principle of learning in methods of time management development among female master's students in the Department of Foundations of Education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Time Management skills
  • Principles of Islamic Education
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 1653-1705
  • تاريخ الاستلام: 06 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 16 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 26 يونيو 2021