نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Faculty of education- Qatar University
2 Ministry of Education and higher Education
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
يهدف البحث الحالي إلى بيان أثر برامج التأهيل المهني التي تطبقها مراکز الدمج بالمدارس الحکومية بدولة قطر في تحسين مفهوم الذات لدى الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بمراکز الدمج،استخدم البحث المنهج الوصفي المقارن حيث تم اختيار عينة شملت (٨٠ طالب وطالبة) تم تقسيمهم لأربع مجموعات مجموعتي بنين وبنات يتلقون برامج التأهيل المهني ومجموعتي بنين وبنات لا يتلقون برامج التأهيل المهني وشملت العينة طلاب اعاقة ذهنية وتوحد وتم ضبط العينة من خلال تطابق السن ودرجة الذکاء والجنسية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات مقياس مفهوم الذات لصالح المجموعات التي تلقت برامج التأهيل مقابل مجموعتي البنين والبنات اللاتي لم تقدم لهم برامج التأهيل المهني، کما أظهرت نتائج البحث ضعف تأثر طلاب التوحد ببرامج التأهيل المهني مقارنة بطلاب الاعاقة الذهنية.
الكلمات الرئيسية [English]