تفـعــيل التعــلم الرقــمي بجـامعـة الأزهـــر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة وظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية-کلية التربية للبنين بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

   هدف البحث إلى إبراز التداعيات المتعددة للثورة الصناعية الرابعة على التعليم الجامعي، وإظهار الآثار الناجمة عن جائحة کورونا على المؤسسات التعليمية، وصولا إلى مجموعة من المقترحات التي يمکن أن تسهم في تفعيل التعلم الرقمي بجامعة الأزهر. واستخدم الباحث المنهج الوصفي عبر المسح المکتبي لأدبيات البحث في مجال التعلم الرقمي. وقد طرح الباحث مجموعة من المقترحات لتفعيل التعلم الرقمي بجامعة الأزهر، وقد صنفها إلى أربعة، وهي: مقترحات متعلقة بإدارة الجامعة، مقترحات متعلقة بإدارة الکليات، مقترحات متعلقة بأعضاء هيئة التدريس، مقترحات متعلقة بالطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Activating digital learning at Al-Azhar University In light of the Fourth Industrial Revolution and remained the Corona pandemic

المؤلف [English]

  • gamal abdelhasseb
Professor of Education Fundamentals - College of Education for Boys in Assiut Al Azhar university
المستخلص [English]

      The aim of the research is to highlight the multiple implications of the Fourth Industrial Revolution on university education, and to show the effects of the Corona pandemic on educational institutions, leading to a set of proposals that could contribute to activating digital learning at Al-Azhar University. The researcher used the descriptive approach through a desk survey of research literature in the field of digital learning. The researcher has put forward A group of proposals to activate digital learning at Al-Azhar University, and has classified them into four, which are: proposals related to university administration, proposals related to colleges management, proposals related to faculty members, proposals related to students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • * Key words: Activating Digital Learning
  • Fourth Industrial Revolution
  • Corona Pandemic
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 1827-1852
  • تاريخ الاستلام: 20 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 24 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 28 مارس 2021