التکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي في ضوء مدخل بحوث الفعل " دراسة تحليلية نقدية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية - کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إحداث تحول في أوضاع البحث التربوي الراهنة وتحسينها وتطويرها عن طريق محاولة إحداث دمج وتکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي، وقد اعتمدت الدراسة على منهجية بحوث الفعل کمدخل وآلية لتحقيق هذا التکامل ، وقد استخدمت الدراسة تحليلاً نقديا لواقع البحث التربوي وقفت من خلاله على الأسباب الحاکمة لأزمة البحث التربوي والتي تعوق اتصاله بواقعه وتحول دون الاستفادة من نتائجه في الميدان ، وقدمت الدراسة تحليلاً لمنهجية بحوث الفعل موضحة طبيعتها والخصائص التي تميزها عن المنهجيات التقليدية لتعکس کيفية الاستفادة منها کمنهج للبحث التربوي ، ثم اختتمت الدراسة بوضع الآليات الموجهة نحو تحقيق التکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي في ضوء منهجية بحوث الفعل والتي تتمرکز حول التشارک والتضامن في بناء المعرفة التربوية التشارکية بين الخبراء الأکاديميين والمعلمين الممارسين أو ما يعرف بالمعلم الباحث ، والاتجاه إلى استخدام المنهج والرؤية النقدية في البحث التربوي، ودراسة الظاهرة التربوية في سياقها التربوي والاجتماعي والثقافي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Integration between educational research and educational reality in the light of the entrance to action research " Critical Analytical Study"

المؤلف [English]

  • asmaa younis
Teaching Fundamentals of Education - Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

This study aimed to bring about a transformation, improvement and development in the current conditions of educational research by trying to bring about integration between educational research and educational reality , The study relied on the action research methodology as an input and a mechanism to achieve this integration , The study used a critical analysis of the reality of educational research, through which it identified the ruling causes of the educational research crisis, which hinder It's connection with It's reality and prevent the benefit of It's results in the field , The study presented an analysis of the action research methodology, explaining it's nature and the characteristics that distinguish it from traditional methodologies to reflect how to benefit from it as an educational research method , Then the study concluded by setting Mechanisms directed towards achieving integration between educational research and educational reality in the light of the action research methodology which centers on partnership and solidarity in building participatory educational knowledge between academic experts and practicing teachers or what is known as the researcher teacher, and the tendency to use the curriculum and the critical vision in educational research, and to study the educational phenomenon in It's educational, social and cultural context .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words : Educational Research
  • integration
  • Educational Reality
  • Action research
  • Participatory Knowledge
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 1853-1909
  • تاريخ الاستلام: 13 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 22 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 03 يوليو 2021