تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمکن من عمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات "التقدم في الدراسة الدولية للتنور القرائي" (PIRLS).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحاضرة إلى تقويم مستويات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في التمکن من عمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات "التقدم في الدراسة الدولية للتنوُّر القرائي" (PIRLS).
واعتُمد في بحث المشکلة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداتا الدراسة في اختباري:(PIRLS)، وعمليات الفهم اللازمة لاجتياز اختبارات (PIRLS). وحُدد مستوى تمکن (80%) لکل اختبار، ولکل عملية من العمليات الأربع المستهدفة في الاختبار الثاني.
وقد أثبتت النتائج عدم تمکن العينة من اجتياز الاختبارين؛ حيث انخفضت متوسطات درجاتهم جميعًا– بنين، وبنات- عن المتوسط المرجعي المحدد لکل منهما؛ ومن ثم عدم تحقيق أي منهم مستوى التمکن المطلوب. کما أثبتت عدم تمکن العينة من العمليات الأربع المستهدفة في الاختبار الثاني (کل على حدة)؛ حيثانخفضت متوسطات درجاتهم جميعًا- بنين، وبنات - عن المتوسط المرجعي المحدد لکل عملية.
وفي ضوء النتائج السابقة اقترحت الدراسة برنامجًا إثرائيًّا؛ لتمکين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من اجتياز اختبارات (PIRLS)، وقد حددت محتوى البرنامج، وأهدافه، واستراتيجيات التدريس، وألوان النشاط المستخدَمة، وأساليب التقويم المتبعة، وأخيرًا الخطة الزمنية لتنفيذه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the Levels of Fourth Grade Primary Students in Mastering the Comprehension Processes Necessary to Pass "the Progress in International Reading Literacy Study" (PIRLS) Tests

المؤلف [English]

  • alshaiymaa abdelgawad
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The present study aimed at evaluating the levels of fourth grade primary students in mastering the comprehension processes necessary to pass the "Progress in the International Reading Literacy Study" (PIRLS) tests.
     In the research of the problem, the descriptive analytical method was relied on, and the study tools were: (PIRLS) tests and the comprehension processes necessary to pass the (PIRLS) tests. A mastery level of (80%) was determined for each test, and for each of the four processes targeted in the second test.
     Results proved that the sample was unable to pass the two tests; as the average of all their scores – boys and girls – fell below the reference average specified for each of them; Hence, none of them achieved the required level of mastery. Results also proved that the sample was unable to perform the four targeted processes in the second test (each separately); as the average score for all of them - boys and girls - fell below the reference average set for each process.
     In light of the previous results, the study suggested an enrichment program to enable fourth grade primary students to pass the PIRLS tests, determining the program's content, its objectives, teaching strategies, the variety of the activities used, the assessment methods, and finally the time plan for its implementation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Evaluation
  • Mastery Levels
  • Progress in International Reading Literacy Study (PIRLS)
  • Comprehension Processes
  • A Proposed Enrichment Program
  • Fourth Grade Primary Students
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2031-2108
  • تاريخ الاستلام: 02 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 16 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 22 يوليو 2021