برنامج مقترح في النانوتکنولوجي لتنمية المعرفة النانوية والقدرة علي اتخاذ القرار لدي الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

   استهدف البحث الحالى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح فى النانوتکنولوجى فى تنمية المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية. تم اختيار 33 طالبًا معلمًا من الفرقة الرابعة شعبة العلوم الزراعية بکلية التربية جامعة طنطا عشوائيًا. وقد تم اتباع المنهج المختلط (التصميم التفسيرى المتتابع). حيث جُمعت البيانات الکمية من خلال التطبيق البعدى لاختبارى المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار. وقد تم عرض تلک البيانات وصفيًا، واختبارها إحصائيًا باستخدم اختبار "ت" للمجموعة الواحدة. وقد کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين فى الاختبارين والمتوسط الفرضى (65%). کما جُمعت البيانات النوعية من خلال إجراء مقابلة مع تسعة طلاب تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية من عينة البحث الأساسية (کدراسة حالة). وقد کشف تحليل تلک البيانات موضوعيًا عن أسباب اختلاف مستويات نمو المعرفة النانوية (مستويات بلوم)، والقدرة على اتخاذ القرار. وقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية، علاوة على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب المعلمين فى اختبار المعرفة النانوية واختبار القدرة على اتخاذ القرار. وأوصي البحث بضرورة رقمنة عمليتي التعليم والتعلم، وتنمية مهارات التفکير العليا، وبأهمية تضمين النانوتکنولوجي ضمن برامج اعداد الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Proposing a Nanotechnology Program to Develop Agricultural Science Student Teachers, Nano-Knowledge and Dicition Making Ability

المؤلف [English]

  • WAFAA ALZENTAHI
Curriculum and science teacher Faculty of Education - Tanta University
المستخلص [English]

     Abstract
This research aimed to investigate the effectiveness of a proposed program in nanotechnology to develop nano-knowledge and decision-making ability among agricultural science student teachers. For this purpose, a cohort of 33 of 4th agricultural science student teachers in the Faculty of Education, Tanta Universty was randomly selected. The sequential explanatory mixed method research design was followed. Nano-knowledge and dicision making posttests were used to collect the quantitative data. These data were presented descriptively and analysed statistically using one group t-test. Which yielded statistically significant diffrences between the posttest means scores of the research sample and the hypothetical mean of (65%). As for the qualitative data, the semi-structure interview was administered to nine students (used as a stratified sample for the case study). These data were analysed using thematic analysis, which revealed the reasons for the different levels of growth of nano-knowledge among the sample students in the six levels of Bloom taxonomy, and in the ability to make decisions. Besides, there was a positive correlation between students, scores on nano-nowledge and decision making posttests. The study concluded that the proposed program was effective in developing science student Teachers, nano-knowledge and dicition making ability. The research also recommended the necessity of digitizing the teaching and learning processes, developing higher-order thinking skills, and of including nanotechnology within the programs of preparing agricultural sciences student teachers.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Proposed Programe-Nano-Knowledge-Dcision Making
  • student-teacher
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2107-2177
  • تاريخ الاستلام: 05 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 16 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 25 يوليو 2021