فعالية الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين الشفقة بالذات وأثره على وصمة الذات لطلاب الجامعة المعاقين حرکياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية-جامعة المنيا

المستخلص

هـدفت الدراسة الحالية إلى التعـرف على:طبيعة العلاقة بين الشفقة بالذات ووصمة الذات، فعالية الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقليةفى تحسين الشفقة بالذات وأثره علي وصمة الذات لدى طلاب الجامعة المعاقين حرکياً، ومدي استمرارية فعالية برنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية فى القياس التتبعى (بعد مرور شهر ونصف) في تحسين الشفقة بالذات، وأثره على وصمة الذات.وتکونت العينة الإرشادية من (7) طلاب من طلاب جامعة المنيا المعاقين حرکياً، وقد تراوحت أعمارهم بين (19- 23) سنة، وبلغ متوسط العمر الزمني لهم (20,73) سنة، وانحراف معيارى قدره (0,99). وقد تم تطبيق مقياس الشفقة بالذات للمعاقين حرکياً(إعداد/ الباحثة)، مقياس وصمة الذات لذوى الاحتياجات الخاصة إعداد/ أحمد؛ وقرنى (تحت النشر)، وبرنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية(إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فعالية برنامج الإرشاد المعرفي القائم علي اليقظة العقلية  في تحسين الشفقة بالذات وأثره في خفض وصمة الذات لدى طلاب جامعة المنيا المعاقين حرکياً، واتضح ذلک من القياسين البعدي والتتبعي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effictiveness of Mindfulness - Based Cognitive Counseling in increasing self-Compassion and its impact on Self-Stigma in Motor Handicapped University Students

المؤلف [English]

  • soaad sayed
Assistant Professor of Mental Health Faculty of Education-Minya University
المستخلص [English]

The current study aims at identifying: The correlation relationship between self-Compasion and Self-Stigma, The effectiveness of Mindfulness - Based Cognitive Counseling in increasing self-Compassion and its impact on Self-Stima in Motor Handicapped University Students, and the continuity of Mindfulness - Based Cognitive Counseling program in the follow - up measurement (after passing a month and half) in increasing self-Compasion and its impact on Self-Stigma. Counselitic sample consisted of (7) students from Motor Handicapped University Students, age range (19 – 23) years old, with mean age (20.73), and stander deviation (0.99). The tools of the study are: self-Compasion Scale for Motor Handicapped University Students, Self-Stigma Scale for Specia Needs, and Mindfulness - Based Cognitive Counseling program prepared by the researcher. The following results were reached: The effectiveness of Mindfulness - Based Cognitive Counseling program in increasing self-Compassion and its impact on Self-Stima in Motor Handicapped University Students has been illustrated in the post and follow - up measurements.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Mindfulness - Based Cognitive Counseling
  • self-Compassion
  • Self-Stigma
  • Motor Handicapped University Students
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2357-2422
  • تاريخ الاستلام: 08 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 28 يوليو 2021