الجانب السلبى للحساسية الانفعالية ونقد الذات فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب الملتحقين بمدارسSTEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

 يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى(على مستوى الدرجة الکلية والعوامل) لدى الطلاب الملتحقين بمدارس STEM، والکشف عن الفروق في الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى تبعًا لمتغيرات الصف الدراسى (الأول الثانوي/ الثانى الثانوي) ونوع الطالب (ذکور/ إناث) ومحل الإقامة (ريف/ حضر). وتکونت عينة البحث الأساسية من (233) طالب وطالبة بمدارس STEM، تراوحت أعمارهم ما بين (14-17 سنة) بمتوسط عمرى  قدره (57,15) وانحراف معيارى (673,0)، وقد تم تطبيق مقياسى الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى (إعداد الباحثة) على عينة البحث الأساسية، بعد التأکد من خصائصهما السيکومترية. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين الحساسية الانفعالية السلبية ونقد الذات السلبى على مستوى الدرجة الکلية وبعض العوامل، کما کشفت أن الإناث أعلى من الذکور في الدرجة الکلية للحساسية الانفعالية المفرطة وعاملى حدة الانفعالات والحساسية الأخلاقية المفرطة ، وکذلک في الدرجة الکلية لنقد الذات السلبى وعامل الشعور بالذنب، بينما لم توجد فروق بينهما في عامل الشعور بالدونية ، کما لم توجد فروق تعزى إلى متغيرى الصف الدراسى ومحل الإقامة في کل من متغيرى البحث بمختلف عواملهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Negative Side for Emotional Sensitivity and Self-Criticism among Students in STEM Schools

المؤلف [English]

  • fatma almasry
Instructor in the Department of Mental Health Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

Abstract
Present Researh aims to identify the relationship between Negative emotional sensitivity and negative self-criticism for STEM students and to Know  the differences in Negative emotional sensitivity and negative self-criticism according to academic level (first level & second level), gender (male & female) and residence (rural & urban). The Researh sample consisted of 233 male and female students aged between 14-17 years with an average of (15.57) and standard deviation (0.673). All participants performed on the Negative  Emotional Sensitivity and Negative Self-criticism Scales (Prepared by The Researcher).The Results showed a Positive relationship between Negative emotional sensitivity and negative self-criticism. Also, there were statistically significant differences due to gender in favor of Female in both the total Score of emotional sensitivity, the intensity of emotions, moral sensitivity factors and both the total Score of negative self-criticism and feeling of guilt factor but there were no differences in feeling of inferiority. And there were no statistically significant differences due to academic level and residence variables of in each of the two main variables of the Researh.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Negative EMotional Sensitivity
  • Negative Self
  • Criticism & Students in STEM Schools
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2529-2592
  • تاريخ الاستلام: 04 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 28 يوليو 2021