جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بدافعية التعلم ومستوى الطموح لدى طلاب جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التوجيه والإرشاد التربوي والمهني المشارک قسم علم النفس- کلية التربية-جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

2 أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي قسم علم النفس- کلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز المملکة العربية السعودية

3 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي قسم علم النفس- کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة الجامعية والدافعية للتعلم ومستوى الطموح لدى طلاب  جامعة أم القرى، وبيان الفروق في جودة الحياة الجامعية والدافعية للتعلم ومستوى الطموح وذلک في ضوء متغيرات:(نوع الکلية، والمستوى الدراسي، ومکان السکن). لهذا الغرض تم تطبيق مقياس جودة الحياة الجامعية (من إعداد الباحثين)، ومقياس الدافعية للتعلم "إعداد وتعريب (عبد الحميد، 1999)، ومقياس مستوى الطموح "إعداد (آمال باظة، 2004). وبعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من طلاب جامعة ام القرى  حيث بلغ حجمها (588) طالب بمتوسط عمري قدره(21,74)، واستخدم اختبارات التکرارات، النسب المئوية المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار"ت". وکشفت نتائج الدارسة عن: عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات أفراد العينة على مقياس جودة الحياة الجامعية وبين درجاتهم على مقياسي الدافعية للتعلم ومستوى الطموح، وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب الکليات الإنسانية وطلاب الکلية العملية، وطلاب المستوى الدراسي الأول والرابع، ومکان السکن على مقياس جودة الحياة الجامعية، کما أظهرت النتائج وجود فروق في بُعد جودة العلاقات الإنسانية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لصالح طلاب المستوى الرابع، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلاب في مقياس الدافعية للتعلم لدى طلاب الکليات الإنسانية والکليات العملية في أبعاد (التوجه الداخلي والخارجي للهدف، وقيمة المهمة، والدرجة الکلية)، في حين لا توجد فروق في بُعدَيْ (ضبط معتقدات التعلم، وفعاليات الذات في التعلم والأداء)، ودلَّت النتائج أيضًا على عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الدافعية للتعلم لدى طلاب المستوى الدراسي الأول والرابع وتحديداً في بُعد التوجه الداخلي للهدف، کما تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية للمقياس وکلٍّ من أبعاد (التوجه الخارجي للهدف، قيمة المهمة، ضبط معتقدات التعلم، فعاليات الذات في التعلم والأداء، قلق الاختبار)، وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلاب في مقياس مستوى الطموح لدى طلاب الکليات الإنسانية والکليات العملية والطلاب الذين يسکنون داخل مدينة مکة المکرمة وخارجها، بينما تُوجَد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلاب في مقياس مستوى الطموح في المستوى الدراسي الأول والمستوى الدراسي الرابع لصالح طلاب المستوى الأول.
      تم تفسير النتائج في ضوء العوامل الثقافية، والاجتماعية لمجتمع الدراسة وطبقاً للنتائج تم وضع بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

University Quality of life and It's Relationship to The Motivation for Learning and level of aspiration among Umm Al Qura University Male students

المؤلفون [English]

  • abdullah attas 1
  • mohamed allliel 2
  • hesham mekhemier 3
1 Associate Professor of Educational and Vocational Guidance and Counseling Department of Psychology - College of Education - Umm Al-Qura University Kingdom Saudi Arabia
2 Professor of guidance and psychological counseling Department of Psychology - College of Arts and Humanities King Abdulaziz University Kingdom Saudi Arabia
3 Professor of Mental Health and Psychological Counseling Department of Psychology - College of Education Umm Al Qura University Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aims at exploring the relationship between the university Quality of life and the Motivation for Learning and level of aspiration for university student, and to explore a difference between students in light of academic major level of study and human & scientific colleges. For this purpose, the instruments of the university according to some variables, Academic specialization, kind of college to Umm – Al – Qura.
A sample of 588 university students has been randomly selected, and the quality of  life, motivation for Learning, and level of aspiration were administered. The data is then analyzed using : Correlation coefficient. Test and t.test techniques.
             Results revealed that no relationship between university quality of life and motivation to learning. Also, no significant difference exist between human study Students and scientific study students in university quality of life. no significant difference between Level of Study in university quality of life. no significant difference in university quality of life in terms of the students Place of accommodation. The results showed that a significant difference in the motivation of Learning between students in human and scientific study. no significant difference in the Level of aspiration between university due to major of study and place of accommodation.
The results are discussed, and a commendations for further research ware made.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywodrs: University Quality of Life- Motivation to Learning
  • Level of Aspiration- University students
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2717-2772
  • تاريخ الاستلام: 09 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 29 يوليو 2021