استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم النفس لتنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

          هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم النفس لتنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، واشتملت عينة البحث على (30) طالبًا من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الثانوي العام تم اختيارهم بطريقة قصدية ببعض المدارس الثانوية التابعة لإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (15) طالبًا وطالبة لکل مجموعة، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة "التقليدية"، وبتطبيق أدوات لتحديد وتشخيص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم اشتملت على: اختبار کاتل للذکاء (المقياس الثالث) ترجمة/ فؤاد أبو حطب وآمال صادق ومصطفى عبد العزيز (2005)، مقياس خصائص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم إعداد/ نبيل شرف الدين (2005)، واختبار "إبراهام" للتفکير الابتکارى ترجمة/ مجدى حبيب (2001)، وکذا أداتي المعالجة التجريبية "المواد التعليمية" والمتمثلة في: دليل المعلم، وکتاب الطالب، إضافة إلى أداتي قياس المتغيران التابعان وهما: اختبار أساليب التفکير لهاريسون وبرامسون ترجمة: مجدي حبيب (1996 أ)، ، ومقياس التدفق النفسي لطلبة المرحلة الثانوية وهم جميعًا من إعداد/ الباحثة، وبعد تجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام برنامج SPSS، من خلال حساب اختبار مان ويتني "U" للعينتين المستقلتين، وکذا حجم التأثير، أظهرت النتيجة العامة للبحث فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية أساليب التفکير المرتبطة بنصفي المخ الکرويين والتدفق النفسي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس؛ وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات ومنها: الاستفادة من الاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في هذا البحث في تدريس مادة علم النفس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of some active learning strategies in teaching psychology to develop thinking styles related to the hemispheres of the brain and the psychological flow of gifted students with learning disabilities in the secondary stage

المؤلف [English]

  • heba ghanaim
Instructor of Curriculum and Methods of Teaching Psychology Ismailia College of Education - Suez Canal University
المستخلص [English]

           The aim of this research is to reveal the effectiveness of using some active learning strategies in teaching psychology to develop thinking styles associated with the spherical hemispheres of the brain and the psychological flow of gifted students with learning disabilities in the secondary stage. The research sample included (30) gifted students with learning disabilities in the second grade of secondary school. In the year, they were deliberately selected in some secondary schools affiliated with the educational administration of Al-Tal Al-Kabir in Ismailia Governorate, and they were divided into two equal groups, one experimental and the other a control, with (15) male and female students per group, where the experimental group studied using some active learning strategies, while the group studied Controlled in the usual "traditional" way, and by applying the research tools, and using appropriate statistical processing methods, the general result of the research showed the effectiveness of using some active learning strategies in developing thinking styles associated with the spherical hemispheres of the brain and the psychological flow of gifted students with learning disabilities in the secondary stage studying psychology.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Active learning
  • thinking styles associated with the hemispheres of the brain
  • psychological flow
  • gifted people with learning disabilities
  • secondary school students
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2889-2958
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 2021