متطلبات التخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمى لدى طلاب مدارس التکنولوجيا التطبيقية (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور باحث بالمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية قسم أصول التربية والتخطيط التربوى

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرّف على الأسس النظرية للتخطيط للتعليم الأخضر الرقمى، والتعريفبمدارس التکنولوجيا التطبيقية وأهدافها، والتوصل لمتطلبات التخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمى لدى طلابها، وتقديم رؤية مستقبلية مقترحة للتخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمى لدى طلاب هذه المدارس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالتطبيق على استراتيجية السينات الخمس، کما استخدمت الاستبانة الإلکترونية بتطبيقها على عينة عشوائية من طلاب مدارس التکنولوجيا التطبيقية بلغت 100 طالب، وأسفرت نتائج الدراسة عن ضرورة التخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمى، وتوظيف التکنولوجيا الخضراء، والوعى بالنفايات الإلکترونية، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وتوفير بيئة تفاعلية، وخلصت الدراسة إلى وضع رؤية مستقبلية مقترحة للتخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمى لدى طلاب مدارس التکنولوجيا التطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Planning requirements to enhance digital green education skills for Students of applied technology schools (future vision)

المؤلف [English]

  • enas soliman
Research Doctor at the National Center for Educational Research and Development Department of Principles of Education and Educational Planning
المستخلص [English]

Abstract
This study aimed to identify the theoretical foundations for planning of digital green education, Introduce the concept and objectives of schools for students of applied technology schools, and present suggested strategic directions to achieve strategic plans to enhance digital green education skills for among their students, and present a proposed future vision for planning to enhance digital green education skills among students of these schools. This study used the descriptive approach by applying the 5s strategy,  and used online questionnaire applied to a random Sample of students of applied technology schools, amounted 100 student, The results of this study revealed the necessity of planning to enhance digital green education skills, employing green technology, awareness of e-waste, taking into account individual differences among trainees, and providing an interactive environment, the study concluded with the development of a proposed future vision for planning to enhance digital green education skills among students of applied technology schools.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Enhance -skills
  • requirements-digital green education- applied technology schools
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 2959-3017
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 27 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 2021