‏ تصميم استراتيجية وفق تداعيات جائحة کورونا في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير الحکيم وقبول التکنولوجيا لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة المنصورة

2 مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف  أثر تصميم استراتيجية وفق تداعيات جائحة کورونا ،وذلک بهدف تنمية مهارات ترتبط بالقدرة على التکيف مع الأزمات المجتمعية متمثلة في: مهارات التفکير الحکيم، وقبول التکنولوجيا، وطُبق البحث على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بالشعبة الأدبية بلغت (60) طالبًا، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية، عددها (30) طالبًا، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طالبًا، وقد تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية، وتمثلت في: استبانة بأهم تداعيات جائحة کورونا، والتصور العام للاستراتيجية المقترحة، وکتاب الطالب لوحدة " العمليات المعرفية" بمنهج علم النفس، ودليل المعلم، وتم إعداد أداتي البحث والتي تتمثل في: مقياس مهارات التفکير الحکيم، ومقياس قبول التکنولوجيا، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متکافئتينتجريبية وضابطة، حيث تم تطبيق أداتي البحث قبليًا على المجموعتين، ثم إجراء المعالجة على المجموعة التجريبية، وإدارة بيئة التعلم عن طريق منصة الفصل الدراسي لجوجل، ثم تطبيق أداتي البحث بعديًا على المجموعتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي البعدي لصالح التطبيق البعدي في أداتي البحث؛ مما يدل على أن استراتيجية تداعيات کورونا المقترحة کان لها  أثر قوي في تنمية مهارات التفکير الحکيم وقبول التکنولوجيا لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing a strategy according to the fallouts of corona pandemic in teaching psychology to develop the skills of wise thinking and accepting technology with secondary school students

المؤلفون [English]

  • enas mahmoud 1
  • amany yousef 2
1 educational psychology teacher Faculty of Education - Mansoura University
2 Instructor of Curriculum and Methods of Teaching Psychology Faculty of Education - Mansoura University
المستخلص [English]

The goal of the recent research is to learn the impact of designing a strategy according to the fallouts of corona pandemic. It is to develop skills related the ability to adapt to the community crises represented in: wise thinking skills and accepting technology. The research was applied on sixty students from a secondary school grade eleven; literary department. They were divided into two groups; thirty students as experimental group and the other part as a control group. A group of research materials and methods has been prepared as follows: a resolution of the most important fallouts of corona pandemic, the public perception of the suggested strategy and Psychology student book ; unit "cognitive processes", teacher''s guide. My research tool was prepared according to wise thinking skills scale and the criterion of accepting technology. I applied the semi-experimental curriculum of experimental design to two equal groups; experimental and control groups. The tools of the research were previously applied on the two groups. Then I dealt with the experimental group and the administration of learning environment through google classroom. Then I applied the research tools again. The results implied a surpass of the experimental group as there were statistically significant differences in the post application for the experimental group. Furthermore, results proved that there were statistically significant differences among the average marks of the experimental group in both pre and post applications for the sake of the post application in the tools of the research. So the suggested strategy of corona pandemic had an impact on developing the skills of wise thinking and accepting technology with secondary school students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: strategy design- corona fallouts- psychology- wise thinking
  • technology acceptance
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3019-3089
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 2021