برنامج قائم على نظرية البنتاجرام؛ لتنمية الاستدلال العلمي المجتمعي، وشخصية المواطن العالمي؛ لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية- جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

      يهدف البحث تقصي فاعلية برنامج قائم على نظرية البنتاجرام؛ في تنمية الاستدلال العلمي المجتمعي، وشخصية المواطن العالمي؛ لدى الطلاب معلمي العلوم. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي (ذي المجموعة الواحدة)، مستخدمًا اختبارًا للاستدلال العلمي المجتمعي، ومقياسًا لشخصية المواطن العالمي، وطُبق البحث على عينة قوامها (50) طالبًا معلمًا، وطالبةً معلمةً. وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الاستدلال العلمي المُجتمعي، وشخصية المواطن العالمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Pentagram Theory – Based Program for developing Socio- Scientific Reasoning and Character for global citizen of Science students teachers at The Faculty of Education- Alexandria University

المؤلف [English]

  • shimaa alhadedi
Curriculum and science teacher Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

 
Abstract:
The target program was utilized a Pentagram Theory, and aimed at developing  Socio- Scientific Reasoning and Character for global citizen of science students teachers, based on quasi experimental design with one group, to investigate the impact of the proposed program, using multi choice test based on scenarios and Likert Questionnaire, applied at (50) science student teachers at the fourth year. The results showed the effectiveness of the program in developing the socio-scientific Reasoning and character for global citizen.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Pentagram Theory
  • Socio
  • Scientific Reasoning
  • character for global citizen
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3247-3331
  • تاريخ الاستلام: 23 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 13 يونيو 2021