التوجه نحو تطبيق الاختبارات الالکترونية والمحوسبة والمختبرات المعرفية في الجامعات المصرية ( المشکلات – التحديات – وآليات التفعيل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم -کلية التربية – جامعة الزقازيق رئيس الجمعية العربية للقياس والتقويم- مصر

المستخلص

التعلم الإلکتروني هو استخدام الوسائط الإلکترونية والحاسوبية في عملية نقل وإيصال المعلومات للمتعلم، وقد يکون هذا الاستخدام في الصورة البسيطة کاستخدام وسائل إلکترونية مساعدة في عملية عرض المعلومات أو لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية، وبالرغم من النمو المتزايد للتعلم الالکتروني الإ أنه يواجه بعض العقبات والتحديات، لذلک فإن استخدام تکنولوجيا المعلومات واستراتيجيات التعلم الإلکتروني يمکن أن يعطي معنى فعال وکافٍ (مناسب) لتقييم فعالية التعليم والتدريس، وکذلک تتميز الاختبارات الإلکترونية بحسن إدارة الوقت، کما أنها تقدم العديد من الخدمات للمعلمين، لذا کان من الواجب نشر ثقافة التقويم الإلکترونى بين الطلاب والمعلمين، ووجود نماذج متعادلة (متکافئة) من الاختبارات، تسمح بتدارک الخطأ عن طريق حل اختبار محل الآخر، وتجهيز جميع الإمکانيات التکنولوجية اللازمة لها (انترنت – معامل مجهزة – متخصصين) بالإضافة إلى جميع الإمکانيات المادية والإنشاءات اللازمة وغيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Orientation towards applications, accounting and knowledge laboratories in Egyptian universities (problems - challenges - and activation mechanisms)

المؤلف [English]

  • mohamed ismail
Professor of Measurement and Evaluation - Faculty of Education - Zagazig University President of the Arab Society for Measurement and Evaluation - Egypt
المستخلص [English]

E-learning is the use of electronic and computer media in the process of transferring and communicating information to the learner, and this use may be in the simple form, such as the use of electronic means to assist in the process of presenting information or to deliver lessons in traditional classes, and despite the increasing growth of electronic learning, it faces some obstacles and challenges, so The use of information technology and e-learning strategies can give an effective and sufficient (appropriate) meaning to assess the effectiveness of teaching and learning, as well as electronic tests are characterized by good time management, and they provide many services for teachers, so it was necessary to spread the culture of electronic assessment among students and teachers, and the presence of Equivalent forms of tests, which allow correcting the error by replacing one test with the other, and preparing all the necessary technological capabilities for it (internet - equipped laboratories - specialists) in addition to all the physical capabilities and necessary constructions and others.

المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3333-3351
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 08 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 15 مايو 2021