رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني في مصر في ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس مجلس قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

     إن أهم ما يميز العصر الحالي التغير السريع في شتى مجالات الحياة ، بما يحتم على کافة المجتمعات السعي إلى صناعة المستقبل بوضع الخطط والآليات المختلفة التي تسهم في صنع المقترحات والتطورات للمستقبل بما يکفل الاستعداد التام له وعدم انتظاره کواقع يفرض قسرا على المجتمعات والأفراد دون إرادتهم.
     ولم تعد أهمية التعليم الفني بأنواعه المختلفة محل جدل في أي من دول العالم ؛ فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت وبکل تأکيد أن بداية التقدم الحقيقية في العالم هي التعليم ، وأن غالبية الدول التي تقدمت وضعت التعليم الفني على وجه الخصوص على رأس قائمة برامجها وسياساتها التعليمية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة . 
     وعليه فقد استهدف البحث الحالي تقديم  رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني في مصر في ضوء الاتجاهات الحديثة  .
     وفي هذا الإطار يقدم هذا البحث رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني في مصر من خلال المحاور الرئيسة الآتية :
 - تطوير أهداف وخطط الاستثمار في التعليم الثانوي الفني في مصر .
-تغيير التصورات الفکرية والاجتماعية نحو الاهتمام بالتعليم الثانوي الفني في مصر.
-تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر. 
-تحديث خدمات التوجيه والإرشاد المهني والأکاديمي لدى الطلاب بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر.
- توفير متطلبات (مجتمعات التعلم المهنية) کمدخل لمواجهه بعض المشکلات لدى الطلاب بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed future vision for the development of technical secondary education in Egypt in the light of recent trends

المؤلف [English]

  • fifi khalil
Professor and Chairman of the Department of Education Fundamentals Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

    The most important characteristic of the current era is the rapid change in various areas of life, which necessitates that all societies strive to create the future by developing plans and various mechanisms that contribute to making proposals and developments for the future in a manner that ensures full readiness for it and not waiting for it as a reality that is forcibly imposed on societies and individuals without their will.
    The importance of technical education of its various types is no longer a matter of controversy in any of the world's countries. Contemporary international experiences have proven with certainty that the real beginning of progress in the world is education, and that the majority of countries that have advanced have put technical education in particular at the top of their educational programs and policies to achieve comprehensive development goals.
   current research aimed to present a proposed future vision for the development of technical secondary education in Egypt in the light of recent trends.
   In this context, this research presents a proposed future vision for the development of technical secondary education in Egypt through the following main axes:
 -Developing goals and plans for investment in technical secondary education in Egypt.
-Changing the intellectual and social perceptions towards interest in technical secondary education in Egypt.
-Achieving a competitive advantage in technical secondary schools in Egypt.
-Updating professional and academic guidance and counseling services for students in technical secondary schools in Egypt.
- -Providing the requirements of (professional learning communities) as an entrance to face some problems of students in secondary technical schools in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: A proposed future vision
  • Development of technical secondary education
  • Recent trends
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3353-3400
  • تاريخ الاستلام: 13 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 2021