فعّالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر Gardener لتنمية التفکير التأملي لدى الطالبات المُعّلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط

المستخلص

             هدف البحث  إلى تنمية التفکير التأملي لدى الطالبات المُعّلمات بشُعّبة رياض الأطفال باستخدام برنامج  تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر  Gardener وتعّرف مدي  فعّاليته ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي في البحث ،اشتملت عينة البحث على  ثمانين  80 طالبة من الفرقة الأولي شُعّبة رياض الأطفال، وتراوحت متوسطات أعمارهم بين  (18: 5,18) ،موزعات على مجموعتين أحدهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وکل مجموعة تتکون من (40 طالبة) ،  وصممت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التفکير التأملي، وبرنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنرGardener ، وکُتيب  الطالبة المعلمة (استخدم عقولي الخمسة أو لا استخدمه، ولماذا؟) والذي يحتوي علي التکّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التکّويني لجلسات البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة معادلة اختبار "ت" من الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية   للمجموعات المُترابطة لايجاد الفروق بين قياسات المجموعة التجريبية المُتعّددة، ولايجاد الفروق  بين  المجموعات المستقلة بين المجموعتين التجريبية والضابطة،وأسفرت نتائج البحث على أنه توجد فعّالية للبرنامج القائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنرGardener في تنمية التفکير التأملي  لدى الطالبات المُعّلمات من الفرقة الأولي شُعّبة رياض الأطفال والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة  الضابطة في القياس البعّدي على  مقياس التفکير التأملي في اتجاه المجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An effectiveness of a training Program based on the theory of five minds of Gardener to develop reflective thinking of female pre- service teachers

المؤلف [English]

  • fatma alzayat
Assistant professor of educational psychology Damietta College of Education - Damietta University
المستخلص [English]

Abstact
       The research aimed at developing reflective thinking of female pre- service teachers by using a training program based on the theory of five minds of Gardener and investigating its effectiveness. The researcher used the semi-experimental approach and experimental design in the research, its sample included 80 female pre- service teachers who were enrolled in first department Kindergarten of faculty education and  the average age ranged from (18:18,5) divided into two groups (one control and the other experimental), each group was consisting of (40)forty female students. the researcher designed the following tools : the reflective thinking scale and a program  based on the theory of five minds of Gardener to practice reflective thinking  and  a  module (use my five minds or not, and why?) which contains home assignments for use in the training program, the researcher used stasical package for the social sciences (spss), equation t-test to find differences between multiple experimental group measurements, and to find differences between independent groups experimental and controlled . the results of research indicated  that the effectiveness of the training program based  on the theory of five minds of  Gardener for  the experimental group by using reflective thinking scale.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Wards: theory of five minds of Gardener
  • reflective thinking
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3955-4014
  • تاريخ الاستلام: 28 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 22 أغسطس 2021