تحليل مسار العلاقات بين قلق فيروس کورونا والمناعة النفسية والتسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن تحليل مسار العلاقات السببية بين قلق فيروس کورونا والمناعة النفسية والتسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات البحث من خلال تحليل المسار، وتکونت العينة من (840) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة، وطبق عليهم ثلاثة مقاييس هي مقياس قلق فيروس کورونا (ترجمة وتعريب الباحثة)، مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس التسويف الأکاديمي (ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام أسلوب تحليل المسار ببرنامج ليزرل حقق النموذج البنائي المقترح لتحليل المسار جودة حسن المطابقة، وتوصلت النتائج إلى تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للمناعة النفسية في قلق فيروس کورونا، وتأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لإيجابية التفکير في قلق فيروس کورونا، تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للتحکم في قلق فيروس کورونا، تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لإدارة الذات في قلق فيروس کورونا، تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لتوجه الهدف في قلق فيروس کورونا، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لقلق فيروس کورونا في التسويف الأکاديمي، تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للمناعة النفسية في التسويف الأکاديمي، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لإيجابية التفکير في التسويف الأکاديمي، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتحکم في التسويف الأکاديمي، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لإدارة الذات في التسويف الأکاديمي، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لتوجه الهدف في التسويف الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Path Analysis of Relationships between Corona Virus Anxiety,Psychological Immunity and Academic Procrastination among University Students

المؤلف [English]

  • marwa helal
educational psychology teacher Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The current research aimed to uncover Path Analysis of the relationship between corona virus anxiety, psychological immunity and academic procrastination among university students, and to verify the possibility of arriving at a model that explain the causal relationships between the research variables through path analysis, The sample consisted of (840) male and female from the university students, Three Scales were applied: corona virus anxiety scale (translated and localization by the researcher), psychological immunity scale (submitted by the researcher), academic procrastination scale (translated and localization by the researcher), by using Lizrel 8.8 path analysis, The assumed path analysis construct achieved goodness of fit statistics, The results found a stastically significant positive direct effect of psychological immunity on corona virus anxiety, a stastically significant negative direct effect of positive thinking on corona virus anxiety, a stastically significant negative direct effect of  control on corona virus anxiety, a stastically significant negative direct effect of self managenent on corona virus anxiety, a stastically significant negative direct effect of goal orientation on corona virus anxiety, a stastically significant positive direct effect of corona virus anxiety on academic procrastination, a stastically significant negative direct effect of psychological immunity on academic procrastination, a stastically significant positive direct effect of positive thinking on academic procrastination,  a stastically significant positive direct effect of  control on academic procrastination,  a stastically significant positive direct effect of  self management on academic procrastination, and a stastically significant positive direct effect of goal orientationl on academic procrastination.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Corona Virus Anxiety
  • Psychological Immunity
  • Academic Procrastination
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4513-4573
  • تاريخ الاستلام: 28 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 11 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 22 أغسطس 2021