أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم اول (أ) رياض أطفال مدرسة الفتاتيح الابتدائية إدارة الطود التعليمية- مديرية الأقصر التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجية ما وراء معرفة في تعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة،وقد تم معالجة مشکلة الدراسة من خلال تحديد مفاهيم الرياضيات التـي ينبغـي تعليمها وتعلمها لدى طفل الروضة، وإعداد مجموعة من الأنشطة المقترحة القائمة علـى استراتيجية ما وراء المعرفة وعددها (45 ) نشاطا تناولت (5 ) اسـتراتيجية مـن استراتيجية ما وراء المعرفة تصلح لمرحلة رياض الأطفال والأکثر ملائمة لقدرات طفل الروضة، والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، وتـم إعـداد اختبـار مفاهيم الرياضيات، وتطبيقه قبل وبعد تطبيق الأنشطة المقترحة،واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة،  وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من رياض الأطفال، وأکدت نتائج البحث الأثر الإيجابيلاستراتيجية ما وراء المعرفة لتعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات(الأعداد والعمليات الحسابية-القياس- الهندسة والحس المکاني) لدى طفل الروضة،وفى ضوء هـذه النتـائج أوصـت الباحثة باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة لتعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات, وإعادة صياغة محتوى ما يقدم لطفل الروضة من بـرامج بمـا يتفـق واستراتيجية ما وراء المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

"Effect of using a metacognitive strategy to teach and learn math concepts for a kindergarten child"

المؤلف [English]

  • NAGWA MOHAMED
Senior Teacher (A) Kindergarten Al-Fatih Primary School Al Tod Educational Administration - Luxor Educational Directorate
المستخلص [English]

the current study aimed to identifying the effectiveness Effect Metacognition Strategi To teach and learn Math Concepts of kindergarten children. The problem of the study has been conducted through determining the mathematical concepts to be teach and learn by the kindergarten child, preparing a set of proposed activities based on a metacognitive strategy, their number are (45) activity included (5) Metacognition strategies which are suitable for the kindergarten stage and the nature of the current study. The researcher prepared a test of mathematical concepts, Apply it before and after the proposed activities, The study used the quasi-experimental one- group approach, The sample of the study consisted of 30 male and female kindergarten children, The results of the study have shown the effectiveness of activities based on a metacognitive strategy in developing some mathematical concepts (Numbers and arithmetic-measurement- engineering and spatial sense) kindergarten children, In light of these results the researcher recommended to use Metacognition Strategi To teach and learn Math Concepts of kindergarten children,andmodify the content which is presented to the kindergarten children to be suitable to the strategies of Metacognition.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Metacognition
  • Math Concepts
  • kindergarten children
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4937-4982
  • تاريخ الاستلام: 09 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 18 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 29 أغسطس 2021