رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة (4th IR) .. {الذکاء الاصطناعي (AI)}

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية رئيس مجلس قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

          هدف البحث إلى استشراف رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة وأحد أهم مخرجاتها (الذکاء الاصطناعي)، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث النموذج الوصفي لاستشراف المستقبل.
          تناول الباحث إطارًا مفاهيميًا ونظريًا حول مفهوم کل من الثورة الصناعية الرابعة من حيث مقوماتها وإيجابياتها وسلبياتها، وکذلک الذکاء الاصطناعي من حيث المفهوم وفلسفته وتوظيف تطبيقاته في العملية التعليمية، وکيفية الاستفادة من خبرات بعض الدول في توظيف الذکاء الاصطناعي في مجال التعليم، وقد انتهى البحث باستشراف رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم من حيث عناصرها الداخلية، وعلاقتها بمنظومة المجتمع الکلية وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة شاملة الأهداف المستقبلية للتعليم وبيئة التعلم الذکي وما ستکون عليه مناهج التعليم مستقبلا وأساليب التدريس والمهارات التي يحتاج إليها المعلم، وکذلک المهارات التي سيزوّد بها الطالب التي تتناسب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة 4th IR

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A prospective Vision for Developing the Educational system via Artificial Intelligence as an Output of the 4th industrial Revolution

المؤلف [English]

  • HASHEM ABDELAZIZ
Professor of pedagogy Head of the Department of Education Fundamentals Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

 
            The Current study is an attempt to have a prospective vision for developing the educational system in Egypt in the light of the 4th industrial revolution focusing primarily on the artificial intelligence dimension. The descriptive approach has been used to achieve this objective.
            The study is based on the conceptual and theoretical framework with a special emphasis on the concept of the 4th industrial revolution with regard to its fundamental components, its positive and negative results. The study has also tackled the concept of artificial intelligence focusing on its philosophy, and its applications in the educational system in the light of the experience of some countries in this respect. The study has reached a prospective vision to develop the system of education with regard to its connection with the society at large in the light of the 4th industrial revolution. Futuristic goals of education, artificial intelligence connection with education, teaching styles, skills required of both the teacher and the student are taken care of in the study coping with the requirements of the 4th industrial revolution.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Vision
  • Development
  • Education
  • Fourth Industrial Revolution
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 4991-5014
  • تاريخ الاستلام: 07 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 11 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 17 أغسطس 2021