الإحتياجات التدريبية اللازم توافرها فى برنامج التدريب الميدانى لدى الطالبة معلمة الجغرافيا فى ضوء التعلم الهجين ومواجهة أزمة کورونا من وجهة نظر التربويين والطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بکلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الإحتياجات التدريبية اللازم توافرها فى برنامج التدريب الميدانى لدى الطالبة معلمة الجغرافيا لتطبيق التعلم الهجين ومواجهة تحديات أزمة کورونا من وجهة نظر التربويين والطالبات ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع البحث وطبقت إستبانة لإستطلاع رأى التربويين من أساتذة المناهج وطرق تدريس الجغرافيا و مشرفى الجغرافيا بالمدارس الاعدادية والثانوية عن الإحتياجات التدريبية اللازمة للطالبة معلمة الجغرافيا فى التدريب الميدانى وبلغ عددهم (33) مشرف، کما طبقت الإستبانة على طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة جغرافيا تربوى عن الإحتياجات التدريبية اللازمة لهن فى التدريب الميدانى من وجهة نظرهن وبلغ عددهن (166) طالبة ، وتکونت الإستبانة من ثلاث أبعاد هى البعد الأول الإحتياجات التدريبية المرتبطة باستخدام التعلم الهجين فى التدريس ، البعد الثانى الإحتياجات التدريبية المرتبطة باستخدام برامج الجغرافيا الإلکترونية ، البعد الثالث الإحتياجات التدريبية المرتبطة بکفايات التقويم المتنوعة داخل الفصل وباستخدام التقنيات التکنولوجية وأظهرت نتائج الدراسة حاجة الطالبات للتدريب على الأبعاد الثلاث ، واختلفت فى ترتيب الإحتياجات التدريبية حيث أظهرت النتائج أن الإحتياجات التدريبية الخاصة بالبعد الثانى تمثل أعلى نسبة من وجهة نظر المشرفين ، بينما أبدت الطالبة المعلمة أنها فى حاجة تدريبية عالية جدا بالنسبة للبعدين الأول والثالث من أبعاد المقياس يليهما البعد الثانى .
 


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The training needs to be available in the field training program for the student, the geography teacher, in light of hybrid learning and facing the Corona crisis from the point of view of educators and students

المؤلف [English]

  • MARWA TAHA
Professor at the Faculty of Girls - Ain Shams University
المستخلص [English]

               The study aimed to determine the training needs that are required to be available in the field training program for pre-service geography teacher, to apply hybrid learning and face the challenges of the Corona crisis from the point of view of educators and students. The number of geography educators in junior and high school regarding the training needs of students and on-site training geography teachers is (33) tutors the questionnaire was also applied to the students of the third and fourth grades of pre-service geography teacher about the training needs necessary for them in field training from their point of view, and their number reached (166) students. The results of the study showed the students’ need for training in the three dimensions of the questionnaire.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: pre
  • service geography teacher
  • the training needs
  • training program
  • the Corona crisis
  • hybrid learning
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 5015-5053
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 28 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 05 سبتمبر 2021