المتطلبات التربوية لتدريس مقرر التفکير الحاسوبي فى مناهج مرحلة التعليم الأساسي فى کل من انجلترا وفنلندا وإمکانية الإفادة منها فى مصر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

2 استاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية وقائم بعمل عميد کلية الحاسبات والمعلومات - جامعة دمنهور

المستخلص

يتضمن التفکير الحاسوبيالعديد من مهارات وقدرات القرن الحادي والعشرين. وبالتالي تبحث المدارس عن طرق لدمج التفکيرالحاسوبي في مناهجها لمساعدة طلابها على اکتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال التفکير الحاسوبي؛فقد أصبح التفکيرالحاسوبي قضية ناشئة فى الأبحاث والممارسات والسياسات التربوية. فنظرًا لقوته في صناعة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، أطلقت دول مثل کوريا وتايوان وهونج کونج والصين إصلاحات منهجية وطنية لمعالجة الحرکة الحالية في تعليم التفکير الحاسوبي،وقد هدف البحث الحالي إلى تحقيق الاستفادة من خبرتي انجلترا وفنلندا لتعرفالمتطلباتالتربويةلتدريس مقرر التفکير الحاسوبيبمناهج التعليم الأساسيالمصريوقد اعتمد البحثعلى المنهج المقارن (مدخل جورج بريدايG. Beredayفي الدراسات التربوية المقارنة) ،وتوصل البحث إلىالتوصل إلى المتطلباتالتربويةلتدريس مقرر التفکير الحاسوبيفى المناهج بمرحلة التعليم الأساسي بمصر على ضوء خبرتي انجلترا وفنلندا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational requirements for teaching the computational thinking course in the curricula of the basic education stage in both England and Finland and the possibility of benefiting from it in Egypt to develop the skills of the twenty-first century

المؤلفون [English]

  • hosnia owis 1
  • mohamed wali 2
1 Assistant Professor of Comparative Education Faculty of Education - Fayoum University
2 Professor of educational technology at the College of Education And Acting Dean of the Faculty of Computers and Information - Damanhour University مزيد من المعلومات عن technology
المستخلص [English]

Abstract:
Computational thinking includes many of the skills and capabilities of the twenty-first century. Consequently, schools are looking for ways to incorporate computational thinking into their curricula to help their students acquire 21st century skills through computational thinking; Computational thinking has become an emerging issue in educational research, practice, and policy. Due to its strength in the information and communication technology industry, countries such as Korea, Taiwan, Hong Kong and China launched national systematic reforms to address the current movement in teaching computational thinking. The research relied on the comparative method (George Bereday's entrance in comparative educational studies), and the research reached the educational requirements for teaching the computational thinking course in the curricula at the basic education stage in Egypt in the light of the experiences of England and Finland.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words:Computational Thinking
  • Basic Education- Finland- England
  • the skills of the twenty-first century-Educational requirements
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 5055-5165
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 05 سبتمبر 2021