برنامج مقترح في المشروعات الصناعية الصغيرة لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية في ضوء التنمية المهنية المستدامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

      استهدف هذا البحث تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية، وذلک من خلال تصميم برنامج مقترح للمشروعات الصناعية الصغيرة وفقاً لمتطلبات التنمية المهنية المستدامة، حيث تضمن البرنامج عدد ستّة مشروعات صناعية صغيرة، وهي: (الطباعة بالسلک سکرين، العجائن البارزة، دهانات الآيبوکسي، دهانات اللاکر، الصبغات بالا ستنسل، الحفر بالأحماض على المعادن).
      کانت الإجابة على تساؤلات البحث من خلال تحليل المشروعات الصناعية الصغيرة لطلاب الصف الثالث تخصص الزخرفة، ثم تصميم مقياس لمهارات ريادة الأعمال لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية ، وصولاً إلى البرنامج المقترح في صورته النهائية، وقد أوصت الباحثة بتقديم برامج تعليمية وتدريبية ، قد تسهم في رفع مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية ،  وتحقيق متطلبات التنمية المهنية المستدامة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested program in small industrial projects to develop some entrepreneurship skills for decorative industrial secondary school students in the light of sustainable professional development.

المؤلف [English]

  • mona desoky
Curriculum and Instruction Instructor Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

The Present Research aims at developing entrepreneurship skills for decorative industrial secondary school students, through designing a suggested small industrial projects-based programme that matches the requirements of sustainable professional development. The programme included six small industrial projects They are (silk-screen printing, prominent pastes, epoxy paints, lacquers paints, stencil pigments and acid etching on metals).
To answer the research questions, the industrial projects included in for third year students specialized in decoration were analyzed. A suggested list and measurement scale of entrepreneurship skills for industrial secondary school students were designed. All the previous steps lead to the programme in its final form. The researcher suggests providing education and training programme that enhance the development of entrepreneurship skills for industrial secondary school students and therefore achieve required sustainable professional development.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words: Small Industrial projects
  • Entrepreneurship Skills
  • sustainable Professional Development
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 5353-5403
  • تاريخ الاستلام: 18 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 08 سبتمبر 2021