البنية الحجاجية ومعايير بناء النص في النصوص المضمنة في کتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد – تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة تحقق معايير البنية الحجاجية ومعايير بناء النص في نصوص کتب اللغة العربية (الکفايات اللغوية) بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأعِدت قائمة بمؤشرات المعيار الحجاجي، والمعيار الوظيفي، ومعيار التماسک الشکلي، ومعيار التماسک الدلالي، وصُممت بطاقة التحليل في ضوء القائمة، وبعد التحقق من صدق بطاقة التحليل وثباتها، حُللت نصوص کتب اللغة العربية (الکفايات اللغوية) بالمرحلة الثانوية، وخلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها تحقق المعيار الوظيفي بنسبة أکبر من بقية المعايير، وتدني نسبة تحقق المعيار الحجاجي، وعدد من المؤشرات في معيار التماسک الشکلي، ومعيار التماسک الدلالي، کما أظهرت النتائج افتقار نصوص الکتب للتوازن في تحقق المعايير جميعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The argumentative structure and criteria for text construction in the texts included in the Arabic language books at the secondary stage An analytical study

المؤلف [English]

  • abdelaziz alshemari
Assistant Professor - Curriculum and Teaching Methods of Arabic Language - Curriculum and Instruction Department - College of Education - University of Hail Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract:
This research aims to reveal the degree of availability of argumentative structure criteria and text construction standards in the texts of Arabic language books (linguistic competencies) at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia, and to achieve the goal of the research, the descriptive analytical approach was used, and a list of the argumentative criterion indicators The functional standard, the cohesion criterion and the coherence criterion, the analysis card was designed in light of the list, and after verifying the validity and reliability of the analysis card, the texts of Arabic language books (linguistic competencies) were analyzed in the secondary stage, and the research was concluded with a number of results, the most important of which is the availability of the functional standard at a greater rate Among the rest of the criteria, the low availability of the argumentative criterion, and a number of indicators in the cohesion criterion, and the coherence criterion, as the results showed that the texts of the books lack balance and integration in achieving all the criteria.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: argumentative
  • textual
  • standards
  • Teaching and Learning Arabic Language
  • Arabic curricula
  • Arabic language books
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 51-100
  • تاريخ الاستلام: 26 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 07 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 16 أغسطس 2021