نماذج التعليم البديل في الولايات المتحدة الأمريکية والهند وإمکان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم التعليم البديل، والتعرف على أبرز ملامح نماذج التعليم البديل في کلاً من الولايات المتحدة الأمريکية والهند، واستخدم البحث المنهج المقارن، وفى سبيل تحقيق هدف البحث اعتمد على مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام، ثم تحليل مفهوم التعليم البديل، ونشأته وخصائصه ومميزاته ومعايير نجاحه ونماذجه، ثم عرض نماذج للتعليم البديل في کلاً من الولايات المتحدة الأمريکية والهند، ثم عرض تحليل مقارن لنماذج التعليم البديل في الولايات المتحدة الأمريکية والهند، ثم عرض واقع الجهود المصرية في تطبيق نماذج التعليم البديل، وکشف أبرز المعوقات التي تواجهه الجهود المصرية في تطبيق نماذج التعليم البديل، وتوصلت الدراسة إلى أن التعليم البديل يستهدف عدد کبير من الطلاب الأکاديميين الذين يسعون للحصول على التعليم المنهي والتقني، کما يخدم الطلاب المعرضين لخطر الفشل الدراسي أو المهمشين والمتسربين من التعليم التقليدي، ودعم الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، ومشاکل عاطفية وسلوکية واجتماعية، والطلاب الذين يرتکبون مخالفات انضباطية خطيرة وجرائم ومشکلات تأديبية وقضائية، ويقوم التعليم البديل على الفردية والمرونة في تلبية احتياجات الطلاب، وتضمنت الخطوة الأخيرة وضع إجراءات مقترحة لتطبيق نماذج التعليم البديل في مصر من خلال الاستفادة من خبرة کلاً من الولايات المتحدة الأمريکية والهند في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Alternative education Models in United States of America and India and The ability of its benefits in Egypt

المؤلف [English]

  • esraa metwali
teacher of comparative education and educational administration Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

       The study aims to shed light on the concept of alternative education, and to identify the most prominent features of alternative education models in both the United States of America and India. The study used the comparative method for its suitability to the subject of the study. Analyzing the concept of alternative education, its origins, characteristics, features, success criteria and models, then presenting models of alternative education in the United States of America and India, then presenting a comparative analysis of alternative education models in the United States and India, then presenting the reality of Egyptian efforts in applying alternative education models, revealing The most prominent obstacles facing Egyptian efforts in applying alternative education models, and the study concluded that alternative education targets a large number of academic students who seek professional and technical education, and serves students at risk of academic failure or marginalized and dropouts from traditional education, and supports students who suffer of learning difficulties, emotional, behavioral and social problems, and students who commit serious disciplinary infractions, crimes and problems There are disciplinary and judicial procedures, and alternative education is based on individuality and flexibility in meeting the needs of students, and the last step included the development of proposed procedures to implement alternative education models in Egypt by benefiting from the experience of both the United States of America and India in this field.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Alternative Education
  • Alternative Schools
  • Alternative Programs
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 151-233
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 30 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 05 سبتمبر 2021