فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

  هدفت  الدراسة إلى  التعرف علي مدى فعالية   برنامج تدريبي  قائم على  اليقظة العقلية  في تحسين القدرة على الإفصاح  عن الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر المدرسي ,  تناولت الدراسة عينة قوامها (60)  طفلاً من الذکور بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي  متوسط أعمارهم ( 8 .12)  عاماً تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين:  تجريبية يصل قوامها نحو 30 طفلاً ، وضابطة قوامها (30) طفلاً ,  واستعانت الباحثة بالعديد من الأدوات منها  : مقياس الإفصاح  عن الذات للأطفال ,  ومقياس ادارک التنمر المدرسي المُوجه للأطفال ضحايا التنمر. ( إعداد الباحثة)  ،  و البرنامج التدريبي القائم  علي  اليقظة العقلية ( إعداد : الباحثة )  و تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية البارامترية متمثلة في اختبار t-test  و  أسفرت نتائج  الدراسة عن  فعالية   البرنامج التدريبي القائم علي  اليقظة العقلية في تحسين القدرة على الإفصاح  عن الذات لدي أفراد المجموعة التجريبية مُقارنه بالمجموعة الضابطة , واستمرارية فعالية  البرنامج التدريبي  في تحسين  القدرة علي الإفصاح  لدي التلاميذ  ضحايا التنمر المدرسي بانتهاء فترة المتابعة والتي تصل إلى نحو شهر من القياس البعدي  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a training Program Based on Mindfulness in developing self- disclosure in pupils who are suffering from school bullying .

المؤلف [English]

  • FATMA ALNAGGAR
Assistant Professor of Mental Health College of Human Studies Al Azhar university
المستخلص [English]

Abstract :                                   
This  study  was aimed to investigate the effectiveness of a  training  program based on mindfulness in  improving   self disclosure among  children who exposed to school bullying    , The sample of the study  is consisted of (60)  male pupils    were   divided into : Experimental group (30) pupil , and control group (30) pupil   From  Mostafa Kamel Prep  school  in El Mahalla El Kubra city   , Their age average  from  12to 14 ,   scale  of   school bullying for victim child  , self disclosure  ,the training program based on mindfulness  (preparation by: researcher),  The results indicated the effectiveness of the training program  in improving  self disclosure among children whom are exposed to school  bullying for experimental group  compared with control group , After applying program  and  follow up ,conclusion : It suggests that intervention  based on mindfulness is effective in improving self disclosure in  school bullying  .

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words : Mindfulness
  • self disclosure
  • school bullying victims
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 537-608
  • تاريخ الاستلام: 26 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 05 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 16 سبتمبر 2021