خطة تنفيذية مقترحة لتطوير أداء مراکز ضمان الجودة بالجامعات المصرية في ضوء نموذج بطاقة الأداء المتوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى لتطوير أداء مراکز ضمان الجودة بالجامعات المصرية في ضوء نموذج بطاقة الأداء المتوازن، وذلک من خلال التعرف على نشأة وماهية مراکز ضمان الجودة بالجامعات المصرية، وتحديد الإطار الفکري لنموذج بطاقة الأداء المتوازن ودورها في بناء خطة تنفيذية لهذه المراکز. کذلک هدف البحث إلى استنتاج مقومات تطوير أداء تلک المراکز في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن. واعتمد البحث على المنهج الوصفي متمثلاً في خطوتي الوصف والتحليل. وتکونت عينة البحث من أعضاء مجالس إدارات وحدات ضمان الجودة بالکليات، ومديري البرامج الأکاديمية وأعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في مجال الجودة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها أن مقومات أبعاد بطاقة الأداء المتوازن لتطوير أداء مراکز ضمان الجودة بالجامعات المصرية، قد توفرت بدرجة متوسطة في کل من بعد العملاء والمستفيدين، وبعد التعلم والنمو، بينما لم تتوفر في کل من البعد المالي، وبعد العمليات الداخلية. وانتهي البحث إلى بناء خطة تنفيذية مقترحة لتطوير أداء مراکز ضمان الجودة بالجامعات المصرية في ضوء نموذج بطاقة الأداء المتوازن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed Executive Plan to develop the performance of quality assurance Centers in Egyptian Universities in the light of the balanced score card model

المؤلف [English]

  • MAGDY MOHAMED
Assistant Professor, Department of Education College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

Abstract:
The current Research aimed at developing the performance of the quality Assurance center at Egyptian universities in the light of the balanced score card, by identifying the establishment of quality assurance centers in Egyptian universities, and the nature of the balanced score card, its objectives, dimensions and functions. The Research used the descriptive method. the research sample includes members of quality assurance units in colleges, Academic Program Managers, and The faculty members are experienced in the field of quality. The research found that the components of the dimensions of the balanced score card for developing the performance of quality assurance centers in Egyptian universities were available to a medium degree in the dimension of clients and beneficiaries, and in the dimension of learning and growth. while it was not available in the financial dimension, and the internal operations dimension. The research concluded with a proposed executive plan to develop the performance of quality assurance centers in Egyptian universities in light of the balanced scorecard model.

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words: Executive Plan
  • Performance Development
  • Quality Assurance Centers
  • Egyptian Universities
  • Balanced Score Card
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 609-676
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 30 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 09 أغسطس 2021