الاندماج المدرسي فى ضوء متغيرى الطفو الأکاديمي والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاندماج المدرسى، والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM) .الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM)، والتعرف على الفروق فى هذه المتغيرات وفقاً للنوع(ذکور -إناث) . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى والمقارن، وتکونت عينة الدراسة من (107) طالبا من طلبة الصفين الأول والثانى الثانوى بمدرسة STEM بمدينة العبور، (44)طالبا، و(63) طالبة، بمتوسط عمرى (16.1)، وانحراف معيارى(0.783±). وأعدت الباحثة مقياسى الطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة، ومقياس الاندماج المدرسى Reeve&Ching-meiTseing(2011) ترجمة (الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى الاندماج المدرسى لدى عينة البحث، في حين يتوافر لديهم مستوى متوسط من الطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة . توجد علاقة ارتباطية موجية بين الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية.علاقة ارتباطية غير دالة بين الاندماج المدرسى والاستثارة الفائقة. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات بمدرية المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا STEM على متغيرات الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية، باستثناء بعد الاستثارة الانفعالية الفائقة حيث جاءت الفروق دالة لصالح الطالبات. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Scholastic engagement in the light of Academic buoyancy and Overexcitability among STEM Students

المؤلف [English]

  • NASHWA abdullah
Assistant professor of educational psychology Girls College - Ain Shams University
المستخلص [English]

 
Study aimed to explore the level of Scholastic engagement, Academic buoyancy and  Overexcitability among secondary school students for Science and Technology (STEM), exploring  the correlation between scholastic engagement, academic buoyancy and Overexcitability . exploring differences between (males-females) in these variables.Studywas based on the descriptive comparative method.Sample consisted of(107),(44)Males,(63)Females students from first and second grade, STEM School ,Al-obour city, with mean age (16.1)& S.D(±0.783).Study Tools: academic buoyancy and  Overexcitability Scales (by Researcher), scholastic engagement Scale (Reeve&Ching-meiTseing,2011), translated by Researcher).Study results: The level of Scholastic engagement is high, while Academic buoyancy and  Overexcitability variables are present at an average level. There is a positive correlation between Scholastic engagement and Academic buoyancy ,there is no significant correlation between Scholastic engagement and  Overexcitability, there were no statistical significant differences in variables of Scholastic engagement, Academic buoyancy and  Overexcitability due to gender (males – females , except  Emotional  Overexcitability, There where statistical significant differences in favor of females.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Scholastic engagement- Academic buoyancy- Overexcitability
  • STEM School Students
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 159-212
  • تاريخ الاستلام: 13 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 29 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 03 يوليو 2021