درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم تقنيات التعليم کلية التربية -جامعة جازان -المملکة العربية السعودية

المستخلص

                   هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (142) مشرف ومشرفة، طبقت عليهم استبانة مکونة من (29) فقرة وزعت على 9 عناصر، وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي  SPSSحيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.549  من (5 وقد جاءت الفرضية الأولى تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لدرجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان بمتوسط حسابي لجميع الفقرات (4.549 من 5) وبينت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في توظيف عناصر المواطن الرقمية تُعزى لمتغير الجنس وأن متوسط الرتبة لإجابات أفراد العينة (الذکور) أکبر من الإناث وأظهرت أنه لا توجد دلالة إحصائية تُعزى لمتغير العمر والخبرة ، وقد أوصت الدراسة بتزويد المشرفين التربويين بمهارات المواطنة الرقمية وکيفية التعامل معها واستخدامها وتلافي سلبياتها وتوظيفها بالطرق الصحيحة وتأهيل القيادات التربوية والتعليمية والإدارية للتعامل الأمثل مع معطيات التکنولوجيا الحديثة وتقديم دورات فعالة لرفع کفاءة المشرفين التربويين في مواجهة التحديات والعقبات وتجاوزها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the degree of employing the elements of digital citizenship in distance education among educational supervisors in Jazan

المؤلف [English]

  • mohamed ebrahim
Assistant Professor - Department of Educational Technologies College of Education - Jazan University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract
The study aimed to identify the degree of employing the elements of digital citizenship in distance education among educational supervisors in Jazan. The study used the descriptive analytical method, and the study sample consisted of (142) supervisors. A questionnaire consisting of (29) items was applied to them, distributed into 9 elements. The statistical program SPSS and the results of the study showed that the degree of employment of digital citizenship elements in distance education among educational supervisors in Jazan was high, with an average of (4.549 out of 5), and the first hypothesis came with an average of all paragraphs (4.549 out of 5). The results also showed that there are statistically significant differences between the averages of the study sample due to the variable of sex, and it was found that the average rank of the answers of the sample members (males) is greater than that of females, and showed that there is no statistical significance due to the variable of age and experience. The study recommended providing the community with digital citizenship skills and how to dealing with it, using it, avoiding its negatives, employing it in the right ways, qualifying the educational, educational and administrative leaders to optimally deal with the data of modern technology, and providing effective courses to raise the efficiency of the citizen in facing challenges and obstacles in order to enjoy digital security.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Degree
  • Employment
  • Digital citizenship
  • distance education
  • educational supervisors
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 529-566
  • تاريخ الاستلام: 30 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 28 أغسطس 2021