درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد الکلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسةإلى تقييم درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس، وإعداد قائمة بالکفايات التدريسية التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية، وتعرف درجة توافرها لديهم، ومدى وجود فروق بين المعلمين في امتلاک الکفايات التدريسية لدى المعلمين، وفقًا للمؤهل وعدد سنوات الخبرة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي، وأعد الباحث استبانة لتقييم درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس، مکونة من أربع کفايات رئيسة (المعرفية، الأدائية، الوجدانية، الإنتاجية) تشتمل على (50) کفاية، وتکونت العينة من (50) مشرفًا وقائدا مدرسيا، بواقع (25) مشرفًا و(25) قائد مدرسيا، وأوضحت النتائج أن جاءت الکفايات التدريسية ککل بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.60) ووزن نسبي (71.93%)، في حين جاء الکفايات المعرفية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.607) ووزن نسبي (72.15%)، والکفايات الأدائية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.59) ووزن نسبي (71.89%)، والکفايات الوجدانية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.610) ووزن نسبي (72.20%)، والکفايات الإنتاجية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.58) ووزن نسبي (71.50%)، وأظهرت النتائج تأثير المؤهل الدراسي على امتلاک الکفايات التدريسية حيث کان الحاصلين على الدکتوراه الأعلى، يليهم الحاصلين على الماجستير، ثم الحاصلين على البکالوريوس، وکذلک عدم تأثير عدد سنوات الخبرة للمعلم على مستوى الکفايات لديه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Level of P.E primary stage teachers' possession to teaching competencies with its relationship to certain variables according to educational supervisors and school leader's views

المؤلف [English]

  • torky samrakndy
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Al-Qunfudhah University College - Umm Al-Qura University Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

     The research aims to evaluate the level of P.E primary stage teachers' possession to necessary teaching competencies according to educational supervisors and school leader's views, to prepare a list of teaching competencies that P.E teachers should have, and to specify their availability and differences among teachers according to qualification and years of experience.
            The research used a descriptive approach, a questionnaire was prepared to evaluate the level of P.E primary stage teachers' competencies, consisting of four main competencies (cognitive, performance, emotional, and productivity) including (50) competencies.
            The sample included (50) supervisors and school leaders: (25) supervisors, (25) leaders. Results showed that teaching competencies as a whole came with a “great” estimate with an arithmetic average (3.60) with relative weight (71.93%). Cognitive competencies were “large” (3.607) and (72.15%), performance competencies were “large” (3.59) and (71.89%), emotional competencies with a “large” (3.610) and (72.20%), and productive competencies with a “large” (3.58) and (71.50%).
            Results showed the effect of academic qualification on competencies possession. Doctorate holders were the highest, followed by those with a master's degree, then those with a BA. There was no effect of years of experience on teachers' competencies.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: teaching competencies
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 1141-1182
  • تاريخ الاستلام: 25 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 2021