الدور الوسيط لضبط الانتباه في تأثير العزم الأکاديمي علي الإندماج في التعلم الإلکتروني والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلي لتعرف علي مستوي العزم الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية ببنها ، والکشف عن الفروق في کل من ضبط الانتباه والعزم الأکاديمي والاندماج في التعلم الإلکتروني باختلاف کل من النوع والتخصص الدراسي ، والتوصل لنموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين العزم الأکاديمي ( اتساق الاهتمام – المثابرة في الجهد ) کمتغير مستقل ، وضبط الانتباه( ترکيز الانتباه – تحول الإنتباه ) کمتغير وسيط ، والاندماج في التعلم الإلکتروني( مهارات الاندماج – الاندماج الإنفعالي – اندماج المشارکة  التفاعلية – اندماج الأداء ) والتحصيل الدراسي کمتغيرات تابعة . بلغ عدد العينة 420 ( 150 طالب و270 طالبة )  ، تم استخدام مقياس  ضبط الانتباه اعداد(Derryberry& Reed, 2002)  وتعريب الباحثة ، ومقياس العزم الأکاديمي  اعداد (Porter, 2019) وتعريب الباحثة ، ومقياس الاندماج في التعلم الإلکترونياعداد (Dixon, 2015)وتعريب الباحثة ، وباستخدام المتوسط الحسابي واختبار (ت) T-Test لعينتين مستقلتين ، وأسلوب تحليل المسار Path analysisتوصلت النتائج إلي ما يلي : وجود مستوي مرتفع من العزم الأکاديمي ، ،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في کل من العزم الأکاديمي والاندماج في التعلم الإلکتروني، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط الذکور ، کما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التخصصين العلمي والأدبي في کل من العزم الأکاديمي، والاندماج في التعلم الإلکتروني، کما وجد فرقا دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي التخصص العلمي والأدبي في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط التخصص العلمي  ، ووجد تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي على ضبط الانتباه. وتأثيرات موجبة مباشرة وغير مباشرة  دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي على الاندماج في التعلم الإلکتروني.کما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي وضبط الانتباهعلى (التحصيل الدراسي) بالإضافة إلي توسط ضبط الانتباه العلاقة بين العزم الأکاديمي والتحصيل الدراسي کما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا لضبط الانتباه على الاندماج في التعلم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

THE MEDIATING ROLE OF ATTENTIONAL CONTROL IN THE IMPACT OF ACADEMIC GRIT ON ENGAGEMENT IN ONLINE LEARNING AND ACHIEVEMENT AMONG A UNIVERSITY STUDENTS

المؤلف [English]

  • hanaa zaki
Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Benha University
المستخلص [English]

ABSTRACT:
         The present study aimed at investigating the level of academic grit among the male and female students of Faculty of Education, Benha and the differences in attentional control, academic grit, and engagement in online learning according to the difference in sex and academic specialization. It also aimed at reaching a causal model for explaining the impact relationships between academic grit as an independent variable, and attentional control as a mediating one, as well as engagement in online learning and achievement as dependent variables. The sample consisted of 420 students (150 male – 270 female). Three scales were translated into Arabic: Attentional control scale by Derryberry and Read (2002), Academic grit scale by Porter (2019), and scale of engagement in online learning by Dixon (2015). The findings revealed that: There is a high level of academic grit andThere are no statistically significant differences between the scores means of male and female students in academic grit and engagement in online learning. Also There are statistically significant differences between the scores means of male and female in attentional control, in favour of the male students and There are no statistically significant differences between the scores means of students in literary sections and scientific ones in academic grit and engagement and There are statistically significant differences between the scores means in literary sections and scientific ones in attentional control, in favour of the latter.There are direct and positive impacts of academic grit on the attentional control and There are direct and indirect positive impacts of attentional control on engagement in online learning. There are statistically significant direct impacts of attentional control on academic grit.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Attentional control
  • Academic grit - engagement in online learning
  • Achievement
المجلد 92، العدد 92 - الرقم المسلسل للعدد 92
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
ديسمبر 2021
الصفحة 1253-1347
  • تاريخ الاستلام: 23 أغسطس 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 13 سبتمبر 2021