الدور الوسيط للتمکين النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن تأثير کل من العمر والوظيفة وعدد سنوات الخبرة على درجات أبعاد التمکين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وکذلک التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين التمکين النفسي والقيادة التحويلية بأبعادهما المختلفة، وأيضًا التحقق من وجود علاقة ارتباطية بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي بأبعادهما المختلفة، والتحقق من أثر وساطة التمکين النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي. وبلغ عدد العينة النهائية (258) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية بنين والتربية الرياضية بنات بجامعة الزقازيق، اختيروا بطريقة عشوائية؛ وتم تطبيق أدوات البحث عليهم وهي عبارة عن (مقياس التمکين النفسي، ومقياس القيادة التحويلية، ومقياس الاندماج الوظيفي) وجميعهم ترجمة وتعريب الباحثين، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي أسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (One-Way Between-Subjects MANOVA)، ومربع إيتا (R Squared)، ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson correlation)، ونموذج المعادلة البنائية (a structural equation model)، وأشارت أهم النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى العمر لصالح الفئة العمرية (أکثر من (60) عامًا)، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى الوظيفة  لصالح الوظيفة (أستاذ)، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى سنوات الخبرة لصالح الفئة ذات سنوات الخبرة (أکثر من (40) عامًا)، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التمکين النفسي والقيادة التحويلية بأبعادهما المختلفة، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين القيادة التحويلية والاندماج الوظيفي بأبعادهما المختلفة، وتشير النتائج أيضًا إلى أن التمکين النفسي والقيادة التحويلية يفسران حوالي 46٪ من التباين في الاندماج الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The mediator role of psychological empowerment in the relationship between transformational leadership and work engagement among teaching staff and their assistants in Faculties of Education Zagazig University

المؤلفون [English]

  • enas kheriba 1
  • ahmed aboalhassan 2
1 Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education - Zagazig University
2 Teacher of educational psychology, Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The recent research aimed to explore the effects of age, job, and number of experience years on teaching staff and their assistants’ psychological empowerment, also to check the relationship between psychological empowerment and transformational leadership and their dimensions, moreover to verify the relationship between transformational leadership and work engagement and their dimensions, in addition to identifying the effect of psychological empowerment mediation on the relationship between transformational leadership and work engagement. Number of final sample was (258) teaching staff members and their assistants in faculties of Education, Specific Education, Physical Education for Boys, and Physical Education for Girls, Zagazig University, were chosen randomly, and research tools were administered (psychological empowerment measure, transformational leadership measure, and work engagement measure); all are translated by the researchers. Statistical methods were One-Way Between-Subjects MANOVA, R Squared, Pearson Correlation, and a structural equation model. The most important results were: there are statistically significant differences according to age in favor of the age category (more than (60) years), there are statistically significant differences according to job in favor of (Professor) job, also there are statistically significant differences according to number of experience years in favor of (more than (40) years of experience), moreover there is a statistically significant relationship between psychological empowerment and transformational leadership and their dimensions, also there is a statistically significant relationship between transformational leadership and work engagement and their dimensions, in addition to that both psychological empowerment and transformational leadership can predict about 46% of variance in work engagement.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Psychological Empowerment - Transformational Leadership
  • Work Engagement
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 49-142
  • تاريخ الاستلام: 25 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 06 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 2021