إستراتيجية التلخيص الکتابي وأثرها في تنمية مهارات الکتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم تعليم اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

عنوان البحث: إستراتيجية التلخيص الکتابي وأثرها في تنمية مهارات الکتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
اسم البــاحـــــــــــــــــث: د. علي بن محمد بن أحمد آل مصوّي الغامدي.
السنة: 1441-1442ه.                                                                              
مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث في ضعف مستوى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في مهارات الکتابة، وعدم قدرتهم على تلخيص النصوص الکتابية بالطرق العلمية الصحيحة، وضعف کتاباتهم في أثناء التواصل مع الآخرين.
منهج البحث: استخدم الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي.
     عينة البحث: (24) طالبًا من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى بمکة المکرمة.
أدوات البحث ومواده: استبانة بمهارات الکتابة المناسبةلمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتصميم: (کتاب الطالب، ودليل المعلم) القائم على إستراتيجية التلخيص الکتابي في تنمية مهارات الکتابةلدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، واختبار مهارات الکتابةلمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: معاملات السهولة والصعوبة، والتمييز لمفردات الاختبار، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، ومعامل الصدق الذاتي، ومعامل سبيرمان براون، والتکرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الالتواء والانحراف المعياري، واختبار "ت" لمجموعتين مرتبطتين.
أبرز نتائج البحث: تم التوصل إلى قائمة نهائية بمهارات الکتابة المناسبة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تکونت في صورتها النهائية من (5) مهارات رئيسة، انبثق منها (19) مهارة فرعية، وتم تصميم کتاب الطالب ودليل المعلم القائم على إستراتيجية التلخيص الکتابي في تنمية مهارات الکتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في مهارات الکتابة ککل وفي کل مهارة من مهارات الکتابة على حدا في القياسين القبلي والبعدي للاختبار لصالح القياس البعدي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Strategy of writing summary and its effect on developing writing skills for Arabic language learners who speaks other languages

المؤلف [English]

  • ALI ALGHAMDY
Assistant Professor, Department of Arabic Language Teaching Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

ABSTRACT
Research Title: Strategy of writing summary and its effect on developing writing skills for Arabic language learners who speaks other languages .
Researcher name :  Dr. Ali Mohammed Ahmed Al– Musawi Al-Ghamdi
Year : 1441-1442H(2020-2021)
Research Problem : The research problem is represented in a weak  level of Arabic language learners who speaks other languages in writing skills , their inability to summarize  written texts with correct scientific methods,  weak writings  while communicating with others .
Research Methodology : the researcher used the following methodologies : Descriptive analytical methodology, and  quasi-experimental methodology .
Research Sample : (24 ) students at third level in Institute of Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah. 
Research Tools And Materials : A questionnaire on writing skills for Arabic language learners who speaks other languages, and designing: (student book and teacher's guide) based on Written summary strategy in developing writing skills for Arabic language learners who speaks other language  , writing skills test for Arabic language learners who speaks other languages .
Statistical Methods Used In  Research : Easy and difficult transactions, discrimination of test vocabulary, Pearson coefficients, Alpha Kronbach plants, self-honesty plants, Spearman Brown plants, repeats and percentages, computational averages, standard deviations, twisting and standard deviation factores, and test "T" for two linked groups .
The Most Important Results :  A final list of writing skills was reached among Arabic language learners who speaks other languages, which were formed in their final form from (5) key skills, from which (19) sub-skills emerged, and the student's book and teacher's guide based on the strategy of writing summary in  development of writing skills among Arabic language learners who speaks other languages were designed  , and There are statistically significant differences at the indicative level (0.05) between the average grades of  research sample members in writing skills as a whole and in each writing skill individually in pre and post measurements of the test in favor of the post measurement .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords : Writing summary strategy
  • writing skills
  • Arabic language learners who speaks other languages
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 1473-1517
  • تاريخ الاستلام: 08 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 28 سبتمبر 2021