تنمية الحکمة کمدخل لتعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى مرتفعي الضغوط الأکاديمية من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الحکمة في تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى عينة من طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأکاديمية بلغ عددها النهائي (11) طالبًا وطالبةً بالفرقة الثانية بکلية التربية جامعة بنها. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي الذي يقوم على المجموعة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث، ويتکون البرنامج التدريبي من (16) جلسة کل منها يتضمن أنشطة قائمة على أبعاد الحکمة. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الحکمة و تعديل المعتقدات اللاعقلانية لدى مرتفعي الضغوط الأکاديمية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Developing wisdom as an approach for modifying irrational beliefs among university students with high academic stress

المؤلف [English]

  • OMNIA HELMY
educational psychology teacher Faculty of Education - Benha University
المستخلص [English]

Abstract
The study aimed to investigate the effectiveness of a training program for developing wisdom in modifying irrational beliefs among a sample of university students with high academic stress. The current study relied on the quasi-experimental design that is based on one group, where the pre and post measurement of the variables study. The experimental study group consisted of (11) second-year students in Faculty of Education, Benha University. The training program consists of (16) sessions based on wisdom dimensions. The results indicated the effectiveness of the training program in developing wisdom and modifying irrational beliefs among high academic stress students.    
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: wisdom
  • irrational beliefs
  • academic stress
المجلد 93، العدد 93 - الرقم المسلسل للعدد 93
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2022
الصفحة 1721-1783
  • تاريخ الاستلام: 05 سبتمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2021
  • تاريخ القبول: 25 سبتمبر 2021