التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة وأثره في تنمية المفاهيم العلمية المحورية وعادات العقل والرضا عن التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات جامعة عين شمس

2 مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

     هدف البحث الحالى إلى دراسة أثر بناء مفهوم الطاقة فى ضوء التعلم التقدمى فى تنمية المفاهيم العلمية المحورية وعادات العقل والرضا عن التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، حيث تم اشتقاق مصفوفة التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة للصفوف الستة للمرحلة الإبتدائية ، وتحليل کتب الباقة للصفوف الثلاثة الأولى وکتب العلوم للصفوف الثلاثة الأخيرة للمرحلة الإبتدائية لمعرفة مدى تضمينها لمصفوفة التعلم التقدمى لمفهوم الطاقة التى تم إعدادها ، وإعداد وحدتين مقترحتين للمسار الافتراضى لمفهوم الطاقة فى ضوء مصفوفة التعلم التقدمى من الصف الأول حتى الصف الرابع الإبتدائى ، وتطبيق الوحدتين المقترحتين على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة الشهيد ملازم محمد أشرف عبد الفتاح بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة.          
 وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) لصالح التطبيق البعدى فى اختبار تنمية المفاهيم العلمية المحورية بجزئيه ( أ، ب) ، مما يعنى أن المسار الافتراضى لنمو مفهوم الطاقة فى ضوء مصفوفة التعلم التقدمى من الصف الأول حتى الصف الرابع الإبتدائى ساعد التلاميذ مجموعة البحث فى تنمية المفاهيم العلمية المحورية لمفهوم الطاقة ، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) لصالح التطبيق البعدى فى مقياسى عادات العقل والرضا عن التعلم ، ويقترح البحث تناول التعلم التقدمى لمفاهيم أخرى مثل :المادة ولأبعاد أخرى مثل ممارسات العلم والهندسة ، کما يقترح تصميم المناهج من خلال التعلم التقدمى وذلک فى المراحل التعليمية المختلفة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Learning progression for Energy concept and its effect in developing core scientific concepts, habits of mind and learning satisfaction For elementary school students

المؤلفون [English]

  • AYAT ALKHOLY 1
  • EMAN ABDELBAKI 2
1 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science, Faculty of Girls, Ain Shams University
2 Instructor of Curricula and Teaching Methods of Science, Faculty of Girls, Ain Shams University
المستخلص [English]

        The aim of the current research is to reveal the effect of studying the development of energy in the light of learning progression,Where  amatrix  was derived for learning progression of the energy concept for the six grades of the primary stage, Analyzing the books of the six grades of the primary stage to find out the extent to which they include a learning progression matrix that has been prepared , The preparation of two suggested units for the virtual path of  energy concept in the light of learning progression matrix  from the first grade to the fourth grade of primary school and the application of the two suggested units on  a research  group of the fourth grade in a primary  school in Cairo.
      The research followed the descriptive analytical method and the experimental method with its quasi- experimental one –group design, The results showed that there  were  statistically significant differences at the level ( 0.05) in favor of the post application in the development of core scientific concepts test in sections (A,B) ,Which means that the virtual path for the growth of energy concept by learning progression from the first grade to fourth grade of primary school students helped the research group in developing core scientific concepts of energy concept .
      The results also showed that there were statistically significant differences at the level (0,05) in favor of the post application in measures of habits of mind and learning satisfication.
      The research suggests addressing learning progression to other concepts such as matter concept and different dimensions such as science and engineering practices, It also propose designing curricula thourgh learning progression in different educational stages. 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Learning progression (LP)
  • Energy concept
  • Core Scientific concepts- Habitsof mind - Learning Satisfaction
  • Elmentary school students
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 291-387
  • تاريخ الاستلام: 03 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 30 أكتوبر 2021