الإسهام النسبي لأساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية في التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية لدى طلبة مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا (STEM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين فعالية الذات الإبداعية وکل من أساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية، وکذلک تحديد الإسهام النسبى لأساليب التعلم وبيئة التعلم الإبداعية في التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية لدى طلبة مدرسة ستيم، وتم تطبيق قائمة أساليب التعلم إعداد Felder & Silverman (1998) ومقياس بيئة التعلم الإبداعية (إعداد الباحثة) ومقياس فعالية الذات الإبداعية إعداد Abbott (2010)على عينة البحث الأساسية وعددهم (247) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدرسة ستيم، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد، أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين أبعاد أساليب التعلم وبعدى فعالية الذات الإبداعية (فعالية الذات في التفکير الابداعى، وفعالية الذات في الأداء الابداعى)، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0٫01) بين أبعاد بيئة التعلم الإبداعية وبعدى فعالية الذات الإبداعية، کما يسهم بعدى أساليب التعلم (اللفظى/ البصرى، والعملى/ التأملى) وبعدى بيئة التعلم الإبداعية (المشارکة الفعالة للطالب، ومناخ التعلم الايجابى) فى التنبؤ بفعالية الذات الإبداعية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Relative contribution of learning styles and creative learning environment in predicting creative self-efficacy among students excellence school in science and technology (STEM)

المؤلف [English]

  • YOUSRA BOLBOL
Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

  The present research aimed to identify the relationship between creative self-efficacy and both learning styles and creative learning environment, and identify relative contribution of  learning styles and creative learning environment in predicting creative self-efficacy among STEM school students. Measures learning styles prepared by Felder & Silverman, 1998), creative learning environment (prepared by the researcher), creative self-efficacy (prepared Abbott, 2010). Measures were applied on main study sample which consisted of (247) male and female from secondary stage in STEM school. By using Person correlation coefficient and regression analysis, Ruselts showed that there is a statistically significant positive (0.01) between learning styles dimensions and both dimensions of creative self-efficacy, and a statistically significant positive correlation (0.01) between creative learning environment dimensions and both dimensions of creative self-efficacy. and creative self-efficacy can be predicited from learning styles (verbal/ visual, active/ reflective) and creative learning environment (student effective participation , positive climate learn).                                                                                          
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: learning styles
  • creative learning environment
  • - creative self-efficacy - STEM
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 389-450
  • تاريخ الاستلام: 01 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 21 أكتوبر 2021