أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) والفصول الافتراضية (المتزامنة/ غير المتزامنة/ المدمجة) على الاتجاه نحوها والتحصيل وکفاءة التعلم لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن اختلاف نمط وجهة الضبط لدى الطلاب وتفاعلها مع أنواع الفصول الافتراضية، وأثرهما على اتجاهات طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم نحو الفصول الافتراضية والتحصيل وکفاءة التعلم، واعتمد التصميم التجريبي للبحث على التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2×3)، وتکونت العينة من (223) طالبًا بالفرقة الثالثة بکلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس، حيث اختار (73) طالبًا الدراسة من خلال الفصول المتزامنة، و(83) طالبًا الفصول غير المتزامنة، بينما اختار (67) الفصول المدمجة، ووظف البحث ثلاث أدوات هي: اختبار تحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، ومقياس وجهة الضبط، وکشفت النتائج المتعلقة بالتأثير الأساسي لاختلاف نمط وجهة الضبط عن وجود تحسن لدى الطلاب أصحاب وجهة الضبط الداخلية أکثر من زملائهم أصحاب وجهة الضبط الخارجية في الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، فضلاً عن تماثل الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية في التحصيل وکفاءة التعلم مع أقرانهم ذوي وجهة الضبط الخارجية، کما أظهرت النتائج المتعلقة بالتأثير الأساسي لاختلاف نوع الفصول الافتراضية عن وجود تطور إيجابي لاتجاهات الطلاب نحو الفصول الافتراضية في النوع المدمج أکثر من الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة، بيد أن هذا التحسن لم يکن له دلالة إحصائية، بالإضافة إلى تساوى أثر الفصول الافتراضية بأنواعها الثلاثة فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي، کما أوضحت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائيًا بين وجهة الضبط والفصول الافتراضية على تحسين کفاءة التعلم لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of the interaction between locus of control (internal/ external) and virtual classrooms (synchronous/ asynchronous/ hybrid) on the attitude toward it, achievement, and learning efficiency among students of the Faculty of Technology and Education in Suez

المؤلف [English]

  • metwali meabed
Instructor, Department of Curriculum, Instruction and Instructional Technology Faculty of Education - Suez University
المستخلص [English]

Abstract
The aim of this research is to explore the impact of different patterns of locus of control among students and its interaction with the types of virtual classrooms and its impact on the attitudes, achievement, and learning efficiency. The experimental design in the research depended on factorial design (2x3). The research sample consisted of (223) students at the Faculty of Technology and Education in Suez. The results related to the main effect of the difference in the locus of control revealed that there is an improvement in the internal control students than the external control students. Moreover, students with an internal control are similar in achievement and learning efficiency with their peers with an external control. Furthermore, the results related to the main effect of the difference in virtual classrooms showed a positive development of students’ attitudes towards virtual classrooms in hybrid type more than synchronous and asynchronous, but this improvement was not statistically significant. However, there are an equal impact of virtual classes in the three types regarding to achievement. Also, the results showed that there is none statistically significant interaction between the locus of control and the virtual classrooms on improving the learning efficiency of the research sample.
 
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: locus of control
  • synchronous virtual classrooms
  • asynchronous virtual classrooms
  • blended virtual classrooms
  • attitude towards the learning environment
  • learning efficiency
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 713-828
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 نوفمبر 2021
  • تاريخ القبول: 11 نوفمبر 2021