أثر تدريس العلوم باستخدام وحدة مقترحة قائمة على مدخل التفکير الاخلاقي في تنمية الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لدى الطالبات الموهوبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک-کلية التربية-جامعة جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استخدام وحدة مقترحة في تدريس العلوم قائمة على مدخل التفکير الاخلاقي في تنمية الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لدى الطالبات الموهوبات، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، البحث وتمثلت أداة الدراسة بمقياس الوعي بالقضايا المائية، وتکون مجتمع البحث من الطالبات الموهوبات بالصف الثالث المتوسط، وبلغ عدد أفراد العينة (30) طالبة، تم تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المائية قبلياً، ثم تدريس الوحدة المقترحة والمبنية في ضوء مدخل التفکير الاخلاقي وذلک خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1441/1442هـ ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق المقياس بعدياً ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 α) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المائية في المملکة العربية السعودية لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية الوحدة المبنية في ضوء مدخل التفکير الاخلاقي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية التي قد تسهم في تنمية وعي الطالبات بالقضايا المائية بالمملکة من خلال برامج متقدمة في التفکير الاخلاقي .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using interactive science teaching based on the approach to moral thinking in developing awareness of water issues in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • manal ebrahim
Associate Professor of Curricula and Teaching Methods of Science - College of Education - University of Jeddah Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract
The current study aimed to reveal The effect of using science teaching based on the approach to moral thinking in developing awareness of water issues in the Kingdom of Saudi Arabia, to achieve the research objectives the researcher used the quasi-experimental approach based on the experimental design with one group, and the study tool was represented by a measure of awareness of water issues. The study population is Intermediate third level, and the study sample consisted of (30) female students, the awareness measure of water issues was applied before, then the students were trained on the unit formulated in the light of the introduction of moral thinking during the second semester of the year 1441/1442 AH, and at the end of The experiment The scale was applied in dimension, and the results of the study resulted in a statistically significant difference at the level of significance (0.05 ≥ α) between the mean scores of the students of the research group in the pre and post application of the awareness scale in favor of the post application, and this indicates the effectiveness of the unit formulated in The light of the entrance to moral thinking, and the study reached a set of recommendations and research proposals that contribute to developing students ’awareness of water issues in the Kingdom. It is through advanced programs in moral thinking.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: interactive science teaching
  • moral thinking
  • awareness
  • water issues
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 929-970
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 نوفمبر 2021
  • تاريخ القبول: 11 نوفمبر 2021