برنامج قائم على مدخل STEAM؛ لتنمية المفاهيم المتضمنة فى بعض القضايا العلمية المجتمعية المعاصرة وتخطيطها بينيًا، ودافع تعلم العلوم لدى الطالبات معلمات شعبة الطفولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم العلوم کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج قائم على مدخل STEAM فى تنمية المفاهيم المتضمنة فى بعض القضايا العلمية الاجتماعية، والتخطيط  البينى، ودافع تعلم العلوم لدى الطالبات معلمات شعبة الطفولة بکلية التربية، جامعة الإسکندرية. استخدمت الباحثة منهج بحثى مختلط، وتمثلت أدوات الدراسة فى: (اختبار المفاهيم المتضمنة فى القضايا العلمية المجتمعية، وبطاقة تحليل التخطيط البينى، ومقياس دافع تعلم العلوم). وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج قدم سياقًا ثريًا لتنمية المفاهيم المتضمنة فى القضايا العلمية الاجتماعيةلدى أفراد عينة تجربة الدراسة من الطالبات المعلمات اللاتى درسن البرنامج المقترح، کما ساعدهن على تطوير التخطيط البينى؛ فضلًا عن تنمية دافع تعلم العلوم لديهن. واستعرضت الباحثة عددًا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، کما قدمت عدة مقترحات ببعض التوجهات المستقبلية.  
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A program based on STEAM approach to develop concepts of some socio-scientific issues, interdisciplinary planning, and the science learning motivation among kindergarten pre-service teachers.

المؤلف [English]

  • NEVEN KHAYAL
Curriculum and science teacher Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

Abstract:
The purpose of this study was to investigate the effect of a program based on STEAM approach; to develop the concepts of some socio-scientific issues, the interdisciplinary planning, and the science learning motivation for kindergarten pre-service teachers. A mixed methods design was employed. The study tools were: (scientific concepts test, interdisciplinary planning analysis rubrics, and science learning motivation questionnaire). Findings show that the program provided a rich context for developing kindergarten pre-service teachers’ concepts of some socio-scientific issues and their interdisciplinary planning. Further gains were also achieved regarding science learning motivation. The researcher suggested some recommendations and future directions.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: STEAM approach
  • Socio-scientific issues
  • interdisciplinary planning
  • science learning motivation
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1243-1314
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 28 أكتوبر 2021