فاعلية دمج استراتيجيات (التعلم الذاتي - تعلم الاقران - العمل في مجموعات) في انتاج الوسائل التعليمية الإلکترونية وأثرها على الأداء المهاري والکفاءة المهنية واکتساب بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

. أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:
استهدفتهذه الدراسةإلىقياسفاعلية دمج ثلاث استراتيجيات للتعلم ( التعلم الذاتي – تعلم الاقران – العمل في مجموعات)في انتاج الوسائل التعليمية الالکترونية وأثرها على الأداء المهاري والکفاءة المهنية واکتساب بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب الحاسب الآلي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبيحيثتکونتعينةالدراسةمن (100)طالب وطالبة مقسمين الى (20)مجموعةوکل مجموعة مکونة من (5)طلاب للعمل الجماعي سوياً مع تحديد اسم لکل مجموعة وقائد للمجموعة مسؤول عن تقسيم الأدوار داخل المجموعة، حيث تم توجيه المجموعات بدراسة برنامج الکتروني مخصص في انتاج وتصميم الوسائل التعليمية الالکترونية، بأن يتم تعلم البرنامج ذاتيا ثم يتم تدريس البرنامج للمهارات البرمجية من خلال تعلم الأقران، وتوصلت نتائج المعالجات الاحصائيةإلىتفوقالتطبيق البعدي فيکلٍمن: بطاقةالملاحظة لاختبار الأداء، وتنمية الکفاءة المهنية للطالب المعلم، واکتساب بعض مهارات عمليات العلم، مع التوصية بتفعيل الاستراتيجيات التي تتمرکز حول الطالب في العملية التدريسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Integrating Strategies (Self-Learning - Peer Learning - Working in Groups) in the Production of Electronic Educational Aids and their Impact on Skill Performance, Professional Competence, and the Acquisition of Some Science Process Skills among Computer Students

المؤلف [English]

  • RANIA ERALI
. Assistant Professor of Computer Curricula and Teaching Methods, College of Education, University of Bisha, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Study abstract:
This study aimed to measure the effectiveness of integrating strategies (self-learning - peer learning - working in groups) in producing electronic educational aids and their impact on skill performance, professional efficiency, and the acquisition of some science operations skills among computer students. The quasi-experimental method was used The study sample consisted of (100) male and female students. They are divided into (20) groups, and each group consists of (5) students to work together with a name for each group and a leader for the group responsible for dividing roles within the group. Then the program is taught software skills through peer learning. The results of the statistical treatments showed the superiority of the dimensional application in the observation card for the skill test, the development of the professional competence of the student-teacher, and the acquisition of some science operations skills, With a recommendation to activate student-centered strategies in the teaching process.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Self
  • learning
  • peer learning
  • working in groups
  • electronic teaching aids
  • professional competence
  • science processes
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1357-1427
  • تاريخ الاستلام: 07 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 27 أكتوبر 2021