تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ لِتَطْوِيرِ اسْتِرَاتِيجِيَّاتِ إِدَارَةِ الْمَوَاهِبِ فِي تَنْمِيَةِ أَعْضَاءِ هَيْئَةِ التَّدْرِيسِ (دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ فِي کُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ بِجَامِعَةِ الْمَلِکِ خَالِدٍ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المساعد کلية التربية - جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدفت الدِّراسة إلى تحديد أهمية استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس (التخطيط لإدارة المواهب- الاحتفاظ بالمواهب واستبقائها- تدريب المواهب وتطويرها- تقويم أداء المواهب) في کلية التربية بجامعة الملک خالد، والتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة بناءً على متغيرات (الجنس- الرُّتبة العلمية- المنصب)، ومن ثم التوصُّل إلى تَصوُّر مُقترَح لتطوير استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکوَّنَت العينة من أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد. وتوصَّلَت الدراسة إلى: أهمية استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس، وجاءت مُرتَّبةً على النحو التالي: (التخطيط لإدارة المواهب- تقويم أداء المواهب- الاحتفاظ بالمواهب واستبقاؤها-تدريب المواهب وتطويرها)، کما توصَّلَت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات الدراسة، ومن ثم تمَّ وَضْع التصوُّر المُقترَح. وأوصت الدراسة الاهتمام بالحفاظ على المواهب، وتضمين استراتيجيات إدارة المواهب للتوجُّهات الاستراتيجية  للکليات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Perception for developing talent management strategies in faculty development A field study at the College of Education at King Khalid University

المؤلف [English]

  • NADA MOKBEL
Assistant Professor of Educational Administration and Supervision College of Education - King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

   Abstract:
            The study aimed to identify the importance of talent management strategies in the development of faculty members (planning for talent management - talent retention and retention - talent training and development - talent performance evaluation) in the College of Education at King Khalid University, and to determine whether there are statistically significant differences between the responses of individuals The sample is based on the variables (gender - scientific rank - position), and then draws a proposed scenario for the development of talent management strategies in the development of faculty members in the College of Education at King Khalid University. The study concluded: the importance of talent management strategies in the development of faculty members, and it is arranged as follows: (planning for talent management - evaluating talent performance - retaining and retaining talent - training and developing talents). The study also concluded that there are no statistically significant differences attributed to The study variables, and then the proposed scenario was developed. The study recommended the preservation of talents, and the inclusion of talent management strategies in the strategic directions of the colleges.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: talent management
  • faculty members
  • colleges
  • universities
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1429-1474
  • تاريخ الاستلام: 23 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 2021
  • تاريخ القبول: 13 نوفمبر 2021