بناء حقيبة تدريبية قائمة على التعلم النشط في تدريس مهارة القراءة لمعلم اللغة العربية للطلاب الناطقين بلغات أخرى والاتجاه نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم إعداد المعلمين -معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء حقيبة تدريبية تقوم على التعلم النشط في تدريس القراءة لمعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، کما هدف إلى تعرّف اتجاهات المعلمين المتدربين نحو الحقيبة، اتبع الباحث المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من (55) معلمًا من موفدي وزارة التعليم السعودية للمدارس السعودية في الخارج، وتحددت عينة الدراسة من (20) معلمًا من مجتمع الدراسة.
وتوصل البحث إلى:
-         بناء الحقيبة التدريبية القائمة على التعلم النشط في تدريس مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
-         جاءت الحقيبة التدريبية القائمة على التعلم النشط نحو الموافقة بشدة في محوري: إخراج الحقيبة وأهدافها، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.58) ومحتوى الحقيبة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.69)، مما يدل على أن اتجاه المتدربين کان عاليًا، ثم جاءت المقترحات على ضوء توصيات البحث.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Building a Training Package based on Active Learning to teach reading skills to For Arabic teacher for non-native speakers and attitudes towards it

المؤلف [English]

  • ABDELRAHAMAN ALQARNI
Assistant Professor, Teachers Preparation Department - Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 
This study aims to build a training package based on active learning to teach reading skills to Arabic Language teachers of non-native speakers. It also aims at knowing the attitudes of trainee teachers towards the training package. The study follows the descriptive approach. The population of the study includes 55 teachers from delegates of the Saudi Ministry of Education to Saudi schools abroad, and the sample of the study comprises 20 teachers from the population. The study came to the following results:
The attitudes of the teachers towards the training package were positive, especially towards the objectives, contents, and the appearance of the training package, Where the arithmetic mean reached (4.58) and the content of the bag, where the arithmetic mean reached (4.69), and this indicates their attitudes towards the training package was highly positive. Suggestions were made on the bases of study recommendations.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Training Package-Active Learning
  • Reading Skill- Arabic teacher for non-native speakers
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1589-1615
  • تاريخ الاستلام: 03 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 15 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 30 أكتوبر 2021