نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث التحقق من النموذج البنائى للعلاقات السببية بين کل من النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى، واستکشافالتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث في النهوض الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى اختبار الأثر الوسطى للازدهار النفسى بين متغيرات النموذج، من خلال أسلوب نمذجة المعادلة البنائية، ومن ثم التوصل إلى نموذج بنائى يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات لدى عينة البحث . تکونت عينة التحق من الخصائص السيکومترية للمقاييس من )350) طالبًا وطالبةً، فيما تکونت العينة الأساسية من (447) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية. وأعدت الباحثتان خمسة مقاييس لکل من النهوض الدراسى وأنماط التواصل الأسري  والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأکاديمى والازدهار النفسى، وقامتا بالتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس الخمسة، وتوصل البحث إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائية بين متغيرات البحث ، وبتعديل النموذج حقق النموذج البنائي المفترض جودة المطابقة، وفقًا لأدلة المطابقة.
کما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لهذه المتغيرات في النهوض الدراسى؛ حيث کان هناک تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأهداف المثلى للشخصية فى الشغف الأکاديمى، کما وُجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للشغف الأکاديمى فى الازدهار النفسى، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لأنماط التواصل الأسرى فى الازدهار النفسى، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للازدهار النفسى فى النهوض الدراسى، وتأثير غير مباشر دال إحصائيًا لکل من أنماط التواصل الأسرى والأهداف المثلى للشخصية فى النهوض الدراسى عبر متغير وسطى وهو الازدهار النفسى، وتم مناقشة النتائج فى إطار الأدبيات السابقة، وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the Causal Relationships between Academic Buoyancy, Family Communication Patterns, Personal Best Goals, Academic Passion and Psychological Flourishing among Secondary School Students

المؤلفون [English]

  • ASMAA ABDELAZIZ 1
  • SALY AYOUB 2
1 Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Fayoum University
2 educational psychology teacher Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

The current research aimed at examining the structural model of causal relationships between academic buoyancy, family communication patterns, personal best goals, academic passion and psychological flourishing and exploring the direct and indirect effects between the variables of the research among secondary school students .In addition, it aimed at testing the mediating effect of psychological flourishing between model variables through structural equating modeling.
The participants of the pilot research consisted of (350) students, and the main research sample included (447) students of secondary school students. The researcher prepared five scales for academic buoyancy, family communication patterns, personal best goals, academic passion and psychological flourishing. In addition, the researcher examined the psychometric properties of the five scales, and then analyzed data using many parametric statistical techniques such as Pearson correlation, confirmatory factor analysis, structural equating modeling (SEM) and bootstrapping test for testing the significance of direct and indirect effects.
The research results indicated that there are statistically significant correlations between research variables. In addition, by modifying the structural model using modification indices, it provided agood fit to study data according to fit indices using the program of Amos (21). Moreover, the research results indicated that there are statistically significant direct and indirect effects between the variables of the study in academic buoyancy .Also, there is a statistically significant direct positive effect of personal best goals in academic passion .In addition, there is a statistically significant direct positive effect of academic passion and family communication patterns in psychological flourishing. Also, there is a statistically significant direct positive effect of psychological flourishing in academic buoyancy. Moreover, there is a statistically significant indirect positive effect of each family communication patterns and personal best goals in academic buoyancy through mediating variable which is psychological flourishing. Finally, the results were discussed in light of previous studies and implications and future researches were recommended.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Academic Buoyancy
  • Family Communication Patterns - Personal Best Goals - Academic Passion -Psychological Flourishing
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 899-1007
  • تاريخ الاستلام: 25 نوفمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 08 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 15 ديسمبر 2021