الأمل وعلاقته بضغوط الوالدية کما تدرکها أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية-کلية التربية جامعة بنها- مصر

2 قسم التربية الخاصة-کلية التربية جامعة جازان-المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الأمل وضغوط الوالدية کما تدرکها أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات (شدة اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال- مستوى تعليم الأم- عمل الأم). استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي لجمع البيانات، وتکونت مجموعة الدراسة في صورتها النهائية من 78 أماً من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من محافظة القليوبية، تمثلت أداتا الدراسة في مقياس الأمل ومقياس ضغوط الوالدية المدرکة (إعداد الباحثتان)، ولاختبار صحة فروض الدراسة، تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي وذلک باستخدام البرنامج الإحصائي ( (SPSS وقد تضمنت المعالجات الإحصائية المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون ،معامل ألفا کرونباخ ،اختبار "ت" t-test،تحليل التباين الأحادي ANOVA ،اختبار شيفيه البعدي لتوجيه الفروق، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي. أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأمهات على مقياس الأمل ودرجاتهن على مقياس "ضغوط الوالدية المدرکة"، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات على مقياس الأمل تبعا للمتغيرات الآتية: (شدة اضطراب التوحد، مستوى تعليم الأم، وعمل الأم) وذلک في اتجاه المتوسطات الأعلى وهي مجموعة اضطراب طيف التوحد البسيط، والدراسات العليا؛ والأمهات العاملات.وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات على مقياس ضغوط الوالدية تبعا للمتغيرات الآتية: شدة اضطراب التوحد، مستوى تعليم الأم، عمل الأم،)، وذلک في اتجاه المتوسطات الأعلى وهي مجموعة الاضطراب الشديد والأمهات العاملات، ذوات التعليم المتوسط، کما أشارت النتائج إلى أهمية الأمل وأبعاده الفرعية في التنبؤ بضغوط الوالدية والأبعاد الفرعية له لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Hope and its Relationship to Parental Stress as Perceived by Mothers of Children with Autism Spectrum Disorder

المؤلفون [English]

  • EMAN KANDEEL 1
  • THANAA ABOUZEID 2
1 Department of Mental Health - College of Education Benha University - Egypt
2 Department of Special Education - College of Education Jazan University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

 The present study aimed at investigating the relationship between hope and parental stress as perceived by mothers of children with autism spectrum disorder in the light of some variables (the severity of autistic spectrum disorder in children - mother's education level - mother's work). The two researchers used the descriptive correlative method to collect data, and the research group in its final form consisted of 78 mothers of children with autism spectrum disorder from Qalyubia Governorate.The two research tools were : the hope scale and the Perceived Parental Stress Scale (prepared by the present researchers).To test the validity of the research hypotheses, descriptive and analytical statistics methods were used, using the statistical program (SPSS),Scheffe's post-test,stepwise multiple regression analysis. The results revealed  statistically significant negative correlation between mothers’ scores on the scale of hope and their scores on the “perceived parenting stress” scale, and statistically significant differences between the mean scores of mothers on the scale of hope according to the following variables: (severity of autism disorder, mother’s education level, mother work) in favour of the higher means; which is the group of simple autism disorder, and higher studies; and working mothers. There were also statistically significant differences between the mean scores of mothers on the parenting stress scale according to the following variables: the severity of autism disorder, the mother’s education level, the mother’s work, in favour of the higher means, which is the group of severe autistic spectum disorder and working mothers with average education.The results also indicatd the importance of hope and its sub-dimensions in predicting parenting stress and its sub-dimensions among mothers of children with autism.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Hope
  • Parental Stress
  • Children with Autism Spectrum Disorder
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1183-1238
  • تاريخ الاستلام: 15 نوفمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 05 ديسمبر 2021