" الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى مرتفعي ومنخفضي المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية العلوم المساندة والتطبيقية- قسم الدراسات العامة- جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، الظهران، السعودية کلية التربية- قسم علم النفس التربوى- جامعة سوهاج- سوهاج، جمهورية مصر العربية

2 مدرس علم النفس کلية التربية- قسم علم النفس التربوى- جامعة سوهاج- سوهاج، جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية دراسة علاقة کلاً من الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة سوهاج للعام الجامعى 2017-2018. تکونت عينة الدراسة النهائية من 360 طالب وطالبة من مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى والذين تم تحديدهم من عينة غجمالية بلغت 662 طالباً وطالبة وذلک بالإعتماد على المستويات التحصيلية للطلاب في العام الدراسى السابق لتطبيق هذه الدراسة، وحساب 27% الاعلى في المستويات التحصيلية والذين يمثلون مرتفعى التحصيل الدراسي و27% الادنى لتحديد الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى. استخدمت الدراسة الحالية مقياس الابتکارية الانفعالية لافريل وترجمة المنشار ومقياس اليقظة العقلية لبيال وآخرون وترجمة وتقنين البحيرى وآخرون ومقياس کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات من اعداد الباحث الرئيسي. وباستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة اسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقات ارتباطية متباينة الدلالة بين ابعاد الابتکارية الانفعالية، اليقظة العقلية وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات. کما بينت نتائج الدراسة وجود فروق بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسي في کل من ابعاد الابتکارية الانفعالية وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات وذلک لصالح الطلاب مرتفعى التحصيل الدراسي. کما أوضحت نتائج الدراسة إلى ان اليقظة العقلية تؤدى دوراً  مهماً في کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات بابعادها المختلفة لدى الطلاب مرتفعى التحصيل؛ في حين أن الابتکارية الانفعالية تؤدى دوراً  مهماً في المخرجات المعرفية والتي تمثل کل من التصنيف والتطبيق والدرجة الکلية لکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى. کما بينت النتائج إلى ان کلاً من الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية تؤدى دوراً  مهماً في التنبؤ بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Emotional Creativity and Mindfulness and their relationship to the efficiency of information representation of high and low acheivment levels of University Students

المؤلفون [English]

  • tarik abdelrahim 1
  • eman fawaz 2
1 Assistant professor of educational psychology College of Supporting and Applied Sciences - Department of General Studies - King Fahd University of Petroleum, Dhahran, Saudi Arabia
2 Psychology teacher, Faculty of Education - Department of Educational Psychology - Sohag University - Sohag, Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current study examined the relationship between Emotional Creativity, Mindfulness and its impact on the efficiency of information representation for Sohag faculty of Education Students. The Sample consists of 360 Male and female students. The current study was run on 360 university students, which they divided to higher achiever and lower achiever. The current study used Emotional Creativity Scale, Mindfulness Scale and the efficiency of information representation Scale.
Findings showed that:- There are correlations (Positive- Negative), between Emotional Creativity dimension, Mindfulness dimension and the efficiency of information representation. Moreover, there are differences in between higher achiever and lower achiever in emotional creativity dimension, and the efficiency of information representation dimensions for higher achiever. Additionally, the higher achiever shows that mindfulness is playing an essential role in the efficiency of information representation dimensions. While, Emotional Creativity plays a role in cognitive outcomes which represented in Classification and applications, and the total mark of the efficiency of information representation. Additionally, Lower achiever shows that mindfulness is playing an essential role in the efficiency of information representation dimensions. While, Emotional Creativity plays a role in cognitive outcomes which represented in Classification and applications, and the total mark of the efficiency of information representation.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords:- Emotional Creativity
  • Mindfulness
  • the efficiency of information representation
  • University Students
المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 523-570
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 2018
  • تاريخ المراجعة: 30 أغسطس 2018
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 2018