الدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر تجاه طلابهم في ضوء الفکر التربوي الإسلامي وعلاقته بدافعيتهم للإنجاز البحثي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الإسلامية المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة الأزهر

المستخلص

      هدفت الدراسة تعرّف الدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر تجاه طلابهم في ضوء الفکر التربوي الإسلامي، ودراسة العلاقة بين مدى القيام بهذا الدور والدافعية للإنجاز البحثي لدى الباحثين عينة الدراسة.
      واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق استبانة للدور الأخلاقي الإنساني للمشرفين، ومقاس لدافعية الإنجاز البحثي لدى الباحثين (وکلا الأداتين من إعداد الباحثيْن) على (229) باحثًا في مرحلتي الماجستير والدکتوراه بکليات التربية والعلوم والدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، بواقع (136) من الذکور و(93) من الإناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية في شهري سبتمبر وأکتوبر، عام 2021م.
      وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 α) بين أداء المشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر لدورهم الأخلاقي الإنساني تجاه الباحثين (الدرجة الکلية - الأبعاد) والدافعية للإنجاز البحثي (الدرجة الکلية - الأبعاد) لدى الباحثين عينة الدراسة، ووجود تأثير إيجابي لأداء المشرفين على الرسائل العلمية بجامعة الأزهر لدورهم الأخلاقي الإنساني تجاه الباحثين على الدافعية للإنجاز البحثي لدى الباحثين عينة الدراسة.
      وتوصي الدراسة بزيادة اهتمام المشرفين بالجانب الأخلاقي الإنساني في علاقتهم بطلابهم، وإدراج الأدوار الإشرافية ضمن الحقائب التدريبية في وحدات ضمان الجودة بالکليات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The ethical and humanitarian role of the supervisors of theses at Al-Azhar University towards their students in the light of Islamic educational thought and its relationship to their motivation for research achievement.

المؤلفون [English]

  • Hamdi Hassan Ayoub Abdel Razek 1
  • Hamdi Hamid Abdel Hamid Salam 2
1 Assistant Professor of Islamic Education Faculty of Education - Al-Azhar University
2 mental health teacher Faculty of Education - Al-Azhar University

الكلمات الرئيسية [English]

  • The Ethical Human Role
  • Supervisors
  • Motivation for Research Achievement
  • Al
  • Azhar University
  • Islamic Educational Thought
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 31-98
  • تاريخ الاستلام: 26 فبراير 2022
  • تاريخ المراجعة: 01 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 13 مارس 2022