أنشطة متمايزة لتنمية القدرة المکانية وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تعليم الجغرافيا المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 مدرس المناهج وطرائق تعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث تنمية القدرة المکانية، وحب الاستطلاع؛ لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى: وذلک فى التأطير النظرى لمتغيرات البحث (القدرة المکانية، التعليم المتمايز، حب الاستطلاع)، والانتهاء - فى ضوء ما أُطلع عليه من أدبيات تربوية ذات صلة – إلى قائمة بأبعاد القدرة المکانية، والمهارات المرتبطة بها، والتى عُدَّت – فى ضوئها- الأنشطة القائمة على مبادىء التعليم المتمايز، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة بقياس: قبلى، وبعدى؛ لقياس حجم أثر الأنشطة القائمة على مبادىء التعليم المتمايز في تنمية أبعاد القدرة المکانية، وحب الاستطلاع ؛ لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، واستهدف البحث إختبار صحة فرضان منبثق من الأول أربعة فروض فرعية، واتبعتا الباحثتان مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث؛ الأولى استبانة تحديد أبعاد القدرة المکانية، والمهارات المرتبطة بها، والثانية اختبار القدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، والثالثة مقياس حب الاستطلاع المصور"لماو ماوMaw Maw، تعريب (شاکر عبد الحميد، وعبد اللطيف محمد خليفة)، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث ارتفاع مستوى مهارات القدرة المکانية لدى تلاميذ عينة البحث؛ حيث جاء متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث فى القياس البعدي لاختبار القدرة المکانية ککل (14.13)، فى حين کان فى القياس القبلي (5.8)، وتُظهر قيمة "ت" بين المتوسطين البالغة (26.6)، أن النتائج جاءت لصالح القياس البعدي، و أنَّ حجم تأثير المتغير المستقل (الأنشطة المتمايزة) فى أبعاد اختبار القدرة المکانية ککل کانت کبيرة؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.96) وهى أکبر من (0.15)؛ ومِنْ ثَمَّ فهناک فاعلية للأنشطة المتمايزة فى تنمية "القدرة المکانية" ککل. وبالنسبة لمقياس حب الاستطلاع؛ اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث، فى القياسين: القبلي، والبعدي؛ وذلک لصالح متوسط القياس البعدي، کما تم التوصل لمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة؛ يمکن أن تفيد القائمين على صناعة مناهج تعليم الدراسات الاجتماعية، والرياضيات القومية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Different activities to develop spatial ability and curiosity among fourth-grade students with difficulties learning mathematics

المؤلفون [English]

  • Marwa Salah Anwar Al-Adawi 1
  • Yasmine Mohamed Hasab Al-Nabi 2
1 Professor of Curricula and Methods of Teaching Geography Assistant Faculty of Education - Alexandria University
2 Teacher of Curriculum and Methods of Teaching Mathematics Faculty of Education - Alexandria University

الكلمات الرئيسية [English]

  • Spatial ability
  • differentiated activities
  • curiosity
  • students with difficulties learning mathematics
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 285-359
  • تاريخ الاستلام: 28 فبراير 2022
  • تاريخ المراجعة: 01 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 23 مارس 2022