أثر التحول إلى التعليم المدمج في ظل تداعيات جائحة کورونا COVID 19 على التحصيل الدراسي و خفض العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعريف بالتعليم المدمج وأثره على التحصيل الدراسي وخفض العبء المعرفي لدى طلبة المرحلة الجامعية، وبلغ عدد العينة المستخدمة في الدراسة (120) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة جميع الشعب للعام الجامعي (2020 – 2021)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي في مادة الصحة النفسية والارشاد والتوجيه النفسي، ومقياس للعبء المعرفي.
وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لمادة الصحة النفسية لصالح طلاب المجموعة التجريبية"، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي لمادة الصحة النفسية (قبليًا، بعديًا) تعزى لمتغير التخصص، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في العبء المعرفي (قبليًا، بعديًا) تعزى لمتغير التخصص، ووجود أثر کبير للتحول إلى التعليم المدمج على التحصيل الأکاديمي وخفض العبء المعرفي( الجوهري، والخارجي)، وزيادة العبء وثيق الصلة لدى طلاب المرحلة الجامعية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي والعبء المعرفي لدى لطلاب المرحلة الجامعية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of the transition to blended education in light of the repercussions of the COVID-19 pandemic on academic achievement and reducing the cognitive load of undergraduate students

المؤلف [English]

  • Amani Mohamed Fathi Hamed Al-Sawaf
Teacher of educational psychology at the Faculty of Specific Education Damietta University

الكلمات الرئيسية [English]

  • Blended education
  • academic achievement
  • cognitive load
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 361-418
  • تاريخ الاستلام: 05 مارس 2022
  • تاريخ المراجعة: 07 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 23 مارس 2022