هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في دعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (25) طالبة (کمجموعة تجريبية) مقيدات بالفرقة الأولى (کلية التربية للبنات، جامعة الأزهر بالقاهرة) وتتراوح أعمارهم ما بين (18- 19) عاما بمتوسط عمري (18,9) وانحراف معياري (0,122). تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم. وقد استخدم البحث مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة). ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية (إعداد الباحثة). وتم تطبيق البرنامج التدريبي المبني على الاستراتيجيات المعرفية التکيفية لتنظيم الانفعال على المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على کل من مقياس المناعة النفسية، ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح القياس البعدي. "وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المناعة النفسية ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية.
A training program based on cognitive strategies for regulating emotion to support psychological immunity and academic self-efficacy among a sample of Al-Azhar University students
المؤلف [English]
Suhaila Abdel Badi Said Sharif
Teacher of Mental Health - College of Education for Girls in Cairo - Al-Azhar University
عبد البديع سعيد شريف, سهيلة. (2022). برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96(96), 419-502. doi: 10.21608/edusohag.2022.228164
MLA
سهيلة عبد البديع سعيد شريف. "برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96, 96, 2022, 419-502. doi: 10.21608/edusohag.2022.228164
HARVARD
عبد البديع سعيد شريف, سهيلة. (2022). 'برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 96(96), pp. 419-502. doi: 10.21608/edusohag.2022.228164
VANCOUVER
عبد البديع سعيد شريف, سهيلة. برنامج تدريبي مستند إلى الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدعم المناعة النفسية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2022; 96(96): 419-502. doi: 10.21608/edusohag.2022.228164