برنامج مقترح فى فيروس کورونا المستجد قائم على التعلم الهجين وفاعليته في تنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث (تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم) شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية, ولا سيما الناجمة عن الأمراض الوبائية لدى طلاب المرحلة الإعدادية, وتنمية المسئولية الاجتماعية لديهم لتعديل سلوکياتهم, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع المادة العلمية, والمنهج شبه التجريبي "تصميم المجموعة الواحدة"، کما تمَّ إعداد البرنامج القائم على تکامل الأساليب والأدوات المناسبة للتعليم/ التعلم سواء کان وجهًا لوجه, أو عن بُعد, وللتأکد من فاعلية البرنامج تمَّ إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار مهارات إدارة الأزمات الصحية, ومقياس المسئولية الاجتماعية، ولتطبيقهما تمَّ تحديد مجموعة البحث المکونة من (30) طالبًا, ثم تطبيقهما على المجموعة قبل وبعد تنفيذ البرنامج, وقد أسفرت نتائج التطبيق الميداني عن وجود فَرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي البحث لصالح التطبيق البعدي, کما أسفرت عن ارتفاع قيمة حجم التأثير في کلتا الأداتين مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح, وقد أوصى البحث بضرورة تجديد معايير مادة العلوم لتضمين ما يتعلق بالأمراض الوبائية المستجدة بالقرن الحادي والعشرين, وتنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية, والوعي التکنولوجي لدى الطلاب ومعلمي العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Program in the Emerging Corona Virus Based on the Hybrid learning and its Effectiveness in Developing Health Crisis Management Skills and Social Responsibility among Middle School Students

المؤلف [English]

  • Iman Ali Al Shehri
Researcher (specializing in Curricula and Methods of Teaching Science) Curriculum Development Research Division - National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

The aim of the current research is to develop the health crisis management skills, especially those caused by epidemic diseases, among Middle School Students, and also to develop their social responsibility so as to modify their behavior. To achieve this aim, the researcher designed a program based on the integration of tools and techniques suitable for teaching / learning process whether it was face -to- face or online.  The descriptive approach and the quasi-experimental approach "one group design” were used in this research. To investigate the effectiveness of the Suggested program, the two tools of the research were designed: A health crisis management skills test and a social responsibility scale. The two tools were applied before and after the implementation of the program to a sample of (30) students. The results showed that there is a statistically significant difference between the values of the mean scores of the research group’s students in the pre and post applications of the two research tools in favor of the post application. They also showed that the effect size was high for the two tools which indicates the effectiveness of the Suggested program. The research recommended that it is necessary for the standards of Science to be modified so as to include the emerging epidemic diseases of the 21st century, to develop the health crisis management skills, and the technological awareness among both the students and teachers of Science.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Corona Virus
  • Hybrid Learning- Health Crisis Management Skills- Social Responsibility
المجلد 96، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2022
الصفحة 665-742
  • تاريخ الاستلام: 05 مارس 2022
  • تاريخ المراجعة: 07 مارس 2022
  • تاريخ القبول: 27 مارس 2022